الرئيسية » الهدهد » هكذا سيؤثر ‘التحالف الاستراتيجي‘ بين ‘تركيا والسعودية‘ على شنّ عملية عسكريّة بسوريا

هكذا سيؤثر ‘التحالف الاستراتيجي‘ بين ‘تركيا والسعودية‘ على شنّ عملية عسكريّة بسوريا

ذكرت مؤسسة (ستراتفور) الأميركية، وهي مركز دراسات استراتيجي وأمني أميركي، يعد أحد أهم المؤسسات الخاصة التي تعنى بقطاع الاستخبارات، في تقييمها لعام 2016 أن تركيا قد تشن عملية عسكرية على سوريا، من أجل تطهير شمال سوريا من تنظيم داعش والسيطرة على توسع القوات الكردية هناك، وستجد دعما من واشنطن.

 

وتوقّع تقرير “ستراتفور” أن تكون تركيا “أهم لاعب” ينبغي متابعته في العام الجديد في سوريا حيث ستنافس الدور الإيراني، غير أن علاقاتها مع موسكو لن تتحسّن وقد تدخل في مواجهة معها في سوريا .

 

ويبدو أن التحرك التركي الأخير ضد حزب العمال الكردستاني عبر عملية عسكرية واسعة في جنوب شرق تركيا ما هو إلا تمهيد لتدخل عسكري ضد أكراد سوريا حيث جدَّد رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو” التأكيد على موقف بلاده الحازم بخصوص عدم السماح لعناصر قوات حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا بالعبور إلى غرب نهر الفرات، وهي قوات مدعومة بغطاء جوي روسي قد تحاول عبور النهر وتطهير منطقة (جرابلس) من تنظيم (داعش).

 

ويتطلب هكذا تحرك دعما عربيا وإقليميا سيوفّره التحالف الاستراتيجي بين تركيا والسعودية، -بحسب تركيا بوست- والذي سيوسّع هامش حركة تركيا في سوريا أولا والمنطقة العربية ثانيا والذي قد تستثمره أيضا لإسناد تواجدها العسكري في شمال العراق لموازنة الانفراد السياسي والعسكري الإيراني في الساحة العراقية والسورية.

 

وقد طالبت تركيا طوال الأربع سنوات الماضية بمنطقة أمنية عازلة داخل الأراضي السورية لتنقل إليها اللاجئين السوريين، وتكون بمثابة “الحديقة الخلفية” للمعارضة المعتدلة التي تقاتل النظام السوري.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.