الرئيسية » الهدهد » الإعلام التونسي يتفاعل بشكل واسع مع تصريحات أمين حزب “حراك تونس” لـ”وطن”

الإعلام التونسي يتفاعل بشكل واسع مع تصريحات أمين حزب “حراك تونس” لـ”وطن”

وطن – تناقلت عديد الصحف والمواقع الإلكترونية التونسية حوار الأمين العام لحزب حراك تونس الإرادة عدنان المنصر الّذي خصّ به “صحيفة وطن”  الإربعاء 30 ديسمبر 2015.

موضوع الإمارات هو الأبرز

فبعد ساعات من نشر الحوار، كتب الموقع الإلكتروني لراديو جوهرة أف أم (في مدينة سوسة) -الراديو الثاني الأكثر استماعا في تونس-“عدنان منصر: الإمارات حاولت دفع تونس باتجاه السيناريو المصري”، ونقل الراديو تصريح الأمين العام للحزب الجديد الّذي قال فيه”هناك استعداء من طرف دولة الإمارات العربية المتحدة للتجربة الديمقراطية التونسية وهو استعداء تجسم في كثير من المحاولات للسيطرة على القرار التونسي بضخ الكثير من الأموال في الساحة التونسية ودفع الأمور في اتجاه يشبه ما حدث في مصر.

وأضاف منصر في حوار أجرته معه جريدة “وطن” (مقرها الولايات المتحدة) “هناك مشكل واضح في العلاقة مع دولة الامارات العربية المتحدة. هناك استعداء من طرف هذه الدولة للتجربة الديمقراطية التونسية وهو استعداء تجسم في كثير من المحاولات للسيطرة على القرار التونسي بضخ الكثير من الأموال في الساحة التونسية ودفع الأمور في اتجاه يشبه ما حدث في مصر. هذا مؤسف جدا أن تستعمل دولة عربية مسلمة، عضوة في جامعة الدول العربية وفي منظمة المؤتمر الإسلامي، كل امكانياتها لقتل حلم التونسيين في انتقال ديمقراطي سلمي وتشويه العملية السياسية في بلدنا أمر مؤسف جدا”.

حديث الأمين العام للحزب الجديد عن الإمارات كان ذو شجون جعل منه الموضوع الأبرز الّذي تناقلته وسائل الإعلام التونسية،فمن جانبها عنون الموقع الرسمي لقناة  “M Tunisia” “عدنان منصر يفتح النار على الإمارات العربية المتحدة”وذكرت القناة نفس التصريح الّذي نقلته إذاعة جوهرة أف أم.

كما اقتبس راديو صراحة أف أم في موقعه الرسمي ساعات بعد الحوار، العنوان نفسه الذي حررته الصحيفة “عدنان منصر: الإمارات تواصل ضخ الأموال لقتل حلم التونسيين بالحرية” وقالت في الخبر “وفي رده على الاتهامات التي وجّهوها في السابق لدولة الإمارات العربية المتحدة بسعيها لإفشال التجربة الديمقراطية التونسية، قال منصر: “هناك مشكل واضح في العلاقة مع دولة الامارات العربية المتحدة. هناك استعداء من طرف هذه الدولة للتجربة الديمقراطية التونسية وهو استعداء تجسم في كثير من المحاولات للسيطرة على القرار التونسي بضخ الكثير من الأموال في الساحة التونسية ودفع الأمور في اتجاه يشبه ما حدث في مصر. هذا مؤسف جدا أن تستعمل دولة عربية مسلمة، عضوة في جامعة الدول العربية وفي منظمة المؤتمر الإسلامي، كل امكانياتها لقتل حلم التونسيين في انتقال ديمقراطي سلمي وتشويه العملية السياسية في بلدنا أمر مؤسف جدا. لكن الأزمة في العلاقات لم تنته مع مغادرة الترويكا للحكم وقدوم فريق جديد، ذلك أن محاولة مصادرة القرار السيادي التونسي متواصلة، ولا شيء في الأفق ينبئ بتوقف هذه المحاولات.”

ونقرأ أيضا في موقع أرابسك الإخباري “عدنان منصر : الإمارات حاولت دفع تونس إلى السيناريو المصري “كشف أمين عام حزب حراك تونس الإرادة عدنان منصر أن الامارات حاولت دفع تونس الى سيناريو مصر…”

وعن موضوع الإمارات أيضا تحدثت كلّ من مواقع شبكة تونس الآن و باب نت الإخباري )الموقع الإخباري 3 في تونس وأكثر 13 موقع زيارة) وأفريكان ماناجر الإلكتروني وموقع حقائق أونلاين…

وعن تصريحات منصر  بخصوص دولة الإمارات العربية المتحدة،تحدثت صحيفة الشارع المغاربي وعنونت “عدنان منصر: الإمارات عدوّة التجربة الديمقراطية التونسيّة” وجاء في المقال ” قال عدنان منصر، الأمين العام للحزب الجديد “حراك تونس الإرادة” إن دولة الامارات العربية حاولت عديد المرات السيطرة على القرار السياسي التونسي و الدفع نحو اسقاط السيناريو  المصري على الواقع التونسي،مشدّدا على وجود مشكل في العلاقات الدبلوماسية التونسية- الاماراتية يتجسم خاصة في معاداة التجربة الديمقراطية التونسية.

و اتهم منصر في حوار له مع صحيفة “وطن” ضخّ الامارات الكثير من الاموال في الساحة التونسية لقتل حلم التونسيين في اجهاض و قتل حلم التونسيين في تجربة انتقال ديمقراطي وفق تعبيره.

و أكد أمين عام “حراك تونس الإرادة”، ان العلاقة المتشنجة بين تونس و الامارات لم تنته مع انتهاء حكم الترويكا و لازالت مستمرة لمصادرة القرار السياسي التونسي و انتهت حتى الى اتخاذ اجراءات انتقامية ضدّ التونسيين المقيمين في الإمارات.”

ونطالع أيضا في موقع صحيفة “réalités=حقائق” الأسبوعية الصادرة بالفرنسية بعنوان “Adnen Manser : Les Emirats menacent de déstabiliser la Tunisie”  “الإمارات تهدد بزعزعة استقرار تونس” “أدان عدنان منصر سعي دولة الإمارات العربية المتحدة لتكرار النموذج المصري في تونس بدفع كثير من المال لبعض الأحزاب التونسية و”بحشر أنفها” في الشأن التونسي الداخلي”.

سياسة الحكومة في مواجهة الإرهاب بدائية

وعن سياسة الحكومة في مواجهة الإرهاب قالت صحيفة الصباح نيوز –ونقل عنها موقع الشاهد الإخباري- “عدنان منصر ينتقد سياسة الحكومة في مواجهة الإرهاب ويصفها ب”البدائية”  وجاء في المقال “أكّد الأمين العام لحزب حراك تونس الإرادة عدنان منصر أنه لا معنى للأمن دون حقوق انسان.

وأضاف في حوار مع صحيفة “الوطن”: “نحن ندافع عن مبدأ الدولة المنيعة والعادلة، إذا كانت منيعة دون عدل فما الجدوى من كل التضحيات التي تطلب من التونسيين”.

وأوضح ان “القانون يجب أن يكون هو الفيصل دائما، واحترام القوانين والدستور هو الذي يمكن من معرفة الفارق بين الإرهاب والدول التي تحترم نفسها”.

على النهضة أن تكون نزيهة

صحيفة آخر خبر أونلاين الإلكترونية تحدثت هي الأخرى عن موضوع علاقة حركة النهضة بحزب حراك تونس الإرادة الجديد” وعنونت الصحيفة “عدنان منصر: على النهضة أن تكون نزيهة، لا أن تكون في الحكم وتدعي أنها تقوم بالمعارضة” وجاء في الخبر”قال الأمين العام لحزب حراك تونس الاردة عدنان منصر إن علاقة حزبه بحركة النهضة غير متوترة، بل هي منذ الإنتخابات غير موجودة أصلا وإن كل طرف يعيد ترتيب أوراقه، ويرسخ خياراته. وأضاف في حديث لصحيفة ” الوطن” الالكترونية نُشر ظهر اليوم الأربعاء 30 ديسمبر أن قيادة النهضة اختارت السير في طريق “نعتبر أنه ليس طريقنا”، مستدركا ” فقط يجب على المرء أن يكون نزيها، أن لا يكون في الحكم ويدعي أنه يقوم بالمعارضة” وأشار الى ان المشهد السياسي في تونس رغم اضطرابه، يتجه نحو الوضوح: “النهضة حزب يشارك في الحكم، ونحن ننشط في المعارضة. من هذا المنطلق خط الفصل يبدو شديد الوضوح.” ، حسب قوله.

من جهته تطرق موقع باب نت الإخباري في مقال آخر تحت عنوان “منصر لجريدة الوطن: لا نريد تخوين النهضة ولكننا نطالبها بأن لا تتظاهر بالمعارضة وهي في الحكم”جاء فيه “حركة النهضة حزب موجود في الساحة ويجب أن نقبل أن تكون لقيادتها أو لجزء من قيادتها توجهات إستراتيجية مغايرة وربما معاكسة لتوجهاتنا هذا أمر مشروع في السياسة ويجب تقبله..النهضة اختارت التحالف مع السبسي وقواعدها تحكم اليوم على هذا الخيار..اختارت قيادة حركة النهضة السير في طريق نعتبر أنه ليس طريقنا.”

وعن الموضوع ذاته تحدثت حقائق أونلاين أيضا وقالت في عنوانها “عدنان منصر: العلاقة بين حزب المرزوقي والنهضة غير موجودة أصلا منذ الانتخابات الأخيرة.. وهذا هو السبب .”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.