ماذا تريد تركيا من التدخل العسكري شمال العراق؟!

1

قال الكاتب التركي “عبد القادر سلفي” إنّأن الشعب التركي تفاجأ حين رأى الدبابات التركية متوجهة إلى مدينة العراقيّة، بعد أن كان ينتظر تدخلاً عسكرياً محدوداً شمال سوريا في منطقة “جرابلس”،مشيراً إلى أن من الدول التي تستطيع إدارة أكثر من عملية عسكرية في نفس الوقت.

 

وقال “سلفي” في مقال له نشرته صحيفة “يني شفق” إنّ السؤال الذي يجب طرحه هو: “هل تريد تركيا أن تدخل الموصل أم تريد مدينة تلعفر التركمانية”.

 

ويوضح الكاتب أن على تركيا أن تنتبه على نقاط مهمة أثناء تحركها نحو الموصل، أولها أن منطقة “بعشيقة” ستكون مركزا استخباراتيا وعسكريا لتركيا في شمال العراق؛ لقربها من الحدود التركية، ولهذا السبب فإن تركيا تقوم بحراسة الموقع بشكل قوي، إلى جانب أن قوات بحاجة إلى تدريبٍ تركي قوي، حيث تبين في المعارك الدائرة مع تنظيم الدولة أهمية التدريب التركي.

 

وختم الكاتب مقاله قائلاً: “إن تنظيم الدولة يملك مَخرَجين لمدينة الموصل إحداها منطقة “شينغال” والتي فقدها على يد البيشمركة والأخرى منطقة تلعفر الاستراتيجية”. لافتاً إلى أنه يتوجب على تركيا أن تتوجّه إلى تلعفر قبل الموصل، وبعدها تتجه إلى الموصل.

 

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. لحسن عبدي يقول

    تركيا لا تقدم على فعل الا بعد الامر الامريكي ، وان الاعتداء التركي على العراق يهدف الى تقطيع الموصل من الارض العراقية كبداية لرسم حدود مشروع الشرق الاوسط ، مشروع بايدن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.