“العربي” يدين “التدخل” التركي في العراق ويصفه بـ”السافر”.. ويغمض عينيه عن التدخل الإيراني

5

أدان الأمين العام للجامعة العربية «»، ما أسماه بـ«التدخل» التركي في ووصفه بأنه تدخل «سافر» في أراضي دولة عربية يتعارض مع كل المواثيق الدولية وقرارات الأمم المتحدة متجاهلا الذي يشبه الاحتلال للعراق.

وقال «العربي»، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤسسة الفكر العربي اليوم بمقر الجامعة، إن المنطقة تشهد فوضى عارمة وهناك موافقة على اتخاذ كل ما يمكن لوقفه ، لافتا الى أن له مسببات كثيرة من تدخلات بدول كبرى وما يتسبب به الاحتلال الاسرائيلي في فلسطين، مشيرا إلي أن الجامعة بصدد إصدار بيان إدانة حول ما جري من تدخل.

جاء ذلك في حفل انطلاق التقرير الثامن لمؤسسة الفكر العربي للتنمية الثقافية بمقر الجامعة العربية وبحضور الامين العام للجامعة العربية ورئيس المؤسسة خالد الفيصل وعدد من المفكرين العرب والإعلاميين .

وأكد أن الارهاب بدأ يشكل ظاهرة خطيرة للمنطقة العربية ككل وأن وزراء الخارجية العرب أقروا خطة للمواجهة الشاملة مع هذه الظاهرة في كافة المجالات الفكرية والأيدولوجية وغيرها ولا تقتصر على الجوانب الامنية والفكرية فقط .

وأشار إلى قيام الجامعة العربية بإعداد دراسة استغرقت ستة أشهر ووجهت الدعوة لجميع مراكز البحث السياسية والاستراتيجية وتم إعداد دراسة بهذا الخصوص وأرسلت للدول العربية للبحث في كيفية تنفيذها، ولكنها لم تنفذ حتى الآن ولم نلتق أي ردود.

وأضاف أن قمة شرم الشيخ الماضية قررت إنشاء قوة عربية مشتركة لحماية الأمن القومي العربي وتم إعداد بروتوكول بهذا الخصوص ولكنه لم يتم التوقيع عليه وما زال محل تشاور، بحسب «وكالة الأنباء الألمانية».

من جانبه حذر الأمير «خالد الفيصل» رئيس مؤسسة الفكر العربي من تراجع دور الحكومات وسيطرة المليشيات، وقال: «نحن نرى اليوم أن هذه المليشيات هي التي تدير الأمور في العديد من الدول العربية».

وأضاف أن «التعليم هو أحد أولويات مؤسسة الفكر وأن المملكة السعودية وضعت خطة تتكلف 80 مليار ريال لتطوير التعليم حققت خطوات كبيرة في مجال تنفيذه».

من جانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية «نبيل العربي»، في كلمة ألقاها بمناسبة انطلاق التقرير، حرص الجامعة العربية على تعزيز التعاون مع مؤسسة الفكر العربي كونها مؤسسة عربية تعنى بقضايا الفكر العربي واستطاعت أن تفتح آفاقا جديدة للحوار البناء والتفاعل الخلاق بين مختلف التيارات والمدارس الفكرية العربية المنفتحة على الثقافة الإنسانية المعاصرة.

وأشاد الأمين العام للجامعة العربية بالتقرير الذي صدر عن المؤسسة ويضم أبحاثا قيمة حول مختلف أبعاد الهوية والثقافة العربية وما يواجه الدولة الوطنية العربية من تحديات غير مسبوقة وكذلك سبل تعزيز التعاون والتكامل العربي في المجالات الاستراتيجية السياسية والتنموية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، مشيرا إلى أنها مجالات تدخل في صميم أجندة عمل منذ نشأتها قبل70 عاما.

وأمس السبت، قال رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» إن الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام فيما يتعلق بذهاب الجنود الأتراك إلى مدينة الموصل العراقية، فتحت الطريق أمام بعض التعليقات لمقاصد أخرى.

وأضاف: «يجب ألا تفهم مساعداتنا بشكل خاطئ، فتركيا ليست لها أطماع في أراضي أي دولة، ولن يكون، فكفاح تركيا هو ضد الإرهاب والمنظمات الإرهابية».

وأعلن «داوود أوغلو»، أمس السبت أن أنقرة نسقت مع بغداد بشأن انتشار قوات تركية في محيط مدينة الموصل شمال العراق.

من جهتها، أكدت حكومة إقليم كردستان العراق أن القوات التركية التي دخلت العراق تهدف لتوسيع عمليات تدريب قوات الإقليم، بينما قالت أنقرة إنها ستواصل تدريب «البيشمركة»، بينما اعتبرت الرئاسة العراقية الوجود التركي خرقا خطيرا للسيادة العراقية وللقانون الدولي.

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. عمر بن عمر يقول

    أقل مايمكن أن يوصف به هذا الرجل و من سبقه بالإمعه..او في الاصح مع من غلب.

  2. ابو عطوان يقول

    هذا الانسان ضد اسمه فهو غير نبيل ولكنه سمسار و عميل والشواهد على ذلك كثيره منها هذا التصريح التافه الخارج من فم تافه ونتن وينسى المؤامره الكبرى التي تقوم بها ايران الفارسيه وتنفذها على ارض الواقع ضد الامه العربيه في العراق وسوريا ولبنان واليمن..

  3. جري يقول

    لجامعة السيسية لا العربية .. يعرف انه مواطن مصري وقصة جامعة وامينها ما تخدموش مستقبلا

  4. ابوراشد يقول

    يا قوي خف علينا شوية

  5. المرعشلي يقول

    جامعة المجامعة هههههههههههههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.