تفاصيل توقيع موسكو للكويت على 6 اتفاقيات “نفطية،عسكرية،اقتصادية” ..

0

اختتم أمير الشيخ صباح الأحمد، أمس،  زيارةً رسميةً إلى الاتحادية، استغرقت 3 أيام، أجرى خلالها  مباحثاتٍ رسمية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في القصر الرئاسي في مدينة “سوتشي”.

 

وتناولت المباحثات “السبل الكفيلة بتعزيز التعاون القائم بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والنفطية والتعاون العسكري”، وتم توقيع 6 على النحو التالي:

 

1- اتفاقية بين حكومتي الكويت وروسيا الاتحادية بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة، ووقّعها عن حكومة الكويت “الشيخ صباح الخالد” النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وعن حكومة روسيا الاتحادية سيرغي لافروف وزير الخارجية.

 

2- مذكرة تفاهم بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الثقافة الروسية للتعاون في مجال الثقافة والفنون، ووقّعها صباح الخالد، وفلاديمير ميدينسكي وزير الثقافة في روسيا الاتحادية.

 

3- مذكرة للتعاون في مجال النقل بين وزارة المواصلات ووزارة النقل الروسية، ووقّعها الصالح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، وماكسيم سوكولوف وزير النقل الروسي.

 

4- محضر النوايا بين وزارة الدفاع والشركة الحكومية المساهمة المفتوحة “روس أوبورون إكسبورت” المعنية بالمنتجات ذات الطابع العسكري في روسيا الاتحادية، ووقّعه الشيخ خالد الجراح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وأيسايكين أناطولي بتروفيتش المدير العام لشركة “روس أوبورون إكسبورت”.

 

5- مذكرة تفاهم بين مؤسسة البترول الكويتية وشركة “بي جي إس سي غازبروم” بشأن التعاون في مجال والغاز، ووقّعها عن مؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني الرئيس التنفيذي للمؤسسة، وألكسي ميلير نائب رئيس مجلس إدارة شركة “غاز بروم”.

 

6- مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والصندوق الروسي للاستثمار المباشر بشأن برنامج الاستثمار المشترك، ووقّعها بدر السعد مدير عام الهيئة، وكيريل ديمتريف مدير عام الصندوق الروسي للاستثمار المباشر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.