الرئيسية » الهدهد » تغريدة “مثيرة للجدل” طرحها مستشار وليّ عهد أبوظبي حول “سلطنة عُمان”

تغريدة “مثيرة للجدل” طرحها مستشار وليّ عهد أبوظبي حول “سلطنة عُمان”

أثار طرحُ مستشار ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد “عبدالخالق عبدالله”، تساؤلاً حول مدى أفضلية “مجلس التعاون الخليجي” بدون سلطنة عمان، ومدى أفضلية السلطنة بدون عضويتها في المجلس، ردود أفعالٍ متباينة حيال ذلك.

 

وكتب “عبدالله” وهو المقرب من دوائر صنع القرار في الإمارات على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا: “في ظل تباعد المواقف من اليمن وعدة ملفات إقليمية يدور في الأروقة سؤال هل مجلس التعاون أفضل حالا بدون عمان وهل عمان أفضل حالا خارج مجلس التعاون”.

 

واعتبر بعضُ االمتابعين هذا الطرح “شقاً للصف الخليجي”، بينما رآى آخرون أن خياراً أفضل للسلطنة، حيث تنأى بنفسها عن عضوية المجلس الذي قالوا إنه “يأجج الطائفية ولا هم لا سوى الحرب”.

 

وكانت صحيفة “ذي إيكونوميست” قد نشرت مقالا في مارس/آذار الماضي بعنوان “سلطنة عمان.. بلد خليجي يغرد خارج السرب”، قالت فيه إن السلطنة صغيرة المساحة لديها سياسة بعدم التدخل في شؤون الآخرين وفي المقابل لا تسمح بتجاهل أحد لسيادتها.

 

وقبل أيام أكد وزير الخارجية اليمني “رياض ياسين”، أن دور سلطنة عمان من الأزمة اليمنية “لم يكن موفقا منذ البداية”.

 

يذكر أن سلطنة عمان هي الدولة الوحيدة في “مجلس التعاون الخليجي” التي لم تشارك في تحالف تقوده السعودية ضد “الحوثيين” في اليمن.

قد يعجبك أيضاً

29 رأي حول “تغريدة “مثيرة للجدل” طرحها مستشار وليّ عهد أبوظبي حول “سلطنة عُمان””

  1. تواجد عمان في المجلس حتى تكون عينا لإيران تنقل لها أية قرارات تصدر عنه يعني بصريح العبارة جاسوس مع مرتبة الشرف لإيران هذه هي الحكاية بإختصار

    رد
    • نعم
      عمان يجب ان تطرد من الخليح

      فهي دوله اباضيه نجسه
      ودائما تعترض علی قرارات الخليج وتفريق وحدتهم ولم تتفق معهم ولا مره
      ولا يستفاد منها
      وليست خليجيه اصلا
      فهي تطل علی خليج عمان وليس الخليج العربي
      وهي اباضيه رافضيه نجسه
      وعين لايران في المنطقه

      رد
  2. العمق الاستراتيجي لعمان، وقوة القرار العماني السيادي وعدم التبعية والنأي بالنفس.. حتى الدول العظمى لم تستطع التأثير بسياسة عمان مما جعلها سيدة القرار، ويأتي طفل ويتبعه غبي آخر ويقول عمان تتبع إيران.. اسألوا إيران نفسها من أحرجهم وأخرجهم من الخليج، من طاردهم في البر والبحر؟! من احتل جزءاً من أراضيهم؟! أليست عمان؟!! عمان تتعامل مع إيران اليوم كدولة جارة تربطها بها العديد من المصالح لا أكثر.. الخوف من إيران جعل البعض يلقي رداء الخيانة على عمان.. عجبي!!!

    رد
  3. والله انتوا تخدموا اسرائيل علاقتكم باسرائيل اكثر لا تنسوا خلية تجسس في غزة واتفاقكم مع اسرائل انتو ال مردخاي والامارات علاقتها الاقتصادية مع ايران مايقارب 3 مليار في سنه فوق هذا جزر محتله… وعمان ما تدخلت بشؤن احد وانتو تهروا ليش عمان ما تتكلم ليش ما تتدخل اتحاسبونا بهذا سبب… اقرواء تاريخ لماذا عمان محايدة سوف تعرفوا سبب وتعرفوا الاجابه بأنفسكم.

    رد
  4. عُمان بلد لا يعتدي على جيرانه لتأجيج الطائفية
    ومستشار مثل هذا من دولة وليدة لا تعرف التاريخ لا يُعتد بهذيانه

    رد
  5. طول عمر العرب يخونوا بعض هي وقفت على السلطنة اقرأ التاريخ تلاقي في كل يوم ابو رغال وابن العلقمي وملوك الطوائف والأمثلة كثر …. موجودة الخيانة في كل موقع ومكان

    رد
    • هي مجرد محاولة للهروب من المخازي التي تعرضوا لها بسبب التهور في القرار …
      اتركوا عمان …
      وعمان بدون مجلس التنافر أحسن حاﻻ …
      ﻻ نحبذ التعلق بمجلس ورقي يسمعنا اﻹهانات والسب والشتم …
      سلطنة عمان لها خصوصية يفتقدها الجميع وهم يحاولون طمس هذه الهوية أو دمجها بمجتمع صبياني ….

      رد
  6. انظر الى افعال هذي الدولة الوليده التي تسخّر الأموال الطائله فقط لزعزعت أمن البلاد الاسلاميه
    من مالي الى مصروفلسطين فليبيا وتونس والتآمر ع كل ما هو إسلامي معتدل

    من كان بيته من الزجاج لا يرمي الناس بالحجاره

    رد
  7. شكرا لموقف عمان لعدم المشاركه في العدوان وهي بموقفها تساعد في تقريب وجهات الأختلافات بين أطراف الأزمه يمكن للكويت أن تكون طرفا لأنها لم تشارك أما الأمارات فقد ورطتهم السعوديه.

    رد
  8. سبحان الله

    مره ضاحي خلفان
    ومره قرقاش
    ومره حمار
    ومره ……

    الامارات اصبحت بلا شعب اصلي

    هناك مجنسين وجنس 3 كتير

    عمان راح تبتلع الامارات ان عاجلا ام اجلا وحنشوف

    عمان دوله تاريخيه وشعبها غيور وقوي

    اما شعب الامارات الاصيل فهم فئه معرضه للانقراض بسبب ضهور الشواذ

    رد
  9. سلطنة عمان حرة ابيه منذ القدم وتاج ليس الخليج فقط بل العرب كلهم قاطبة وأسألوا التاريخ عنها اما هذا الصعلوك ومن على شاكلته من الذين يقبضون الثمن فليدعو قيادته الباسلة لتحرير جزرهم الثلاث والا اسد علي وفي الحروب دجاجة …

    رد
  10. باسمِ الله الذي قدَّر لكلِّ إنسانٍ نصيبه من العلم والعمل في الدين والدنيا فمن فقه ذلك ثبَّتهُ اللهُ ومن جَهل طمحت نفسه لما لا يستطيع فلا يجزى إلا الخزي والفشل. وباسم عُمان الوطن الأكبر الذي يَقدرُ على العقاب ولكنه يُتقنُ العفو ولا يدرَّ سوى البهاء على القلوب التي يملؤها الظلامُ، إلا ما ختم الله على قلبه ومن قُدَّر على نفسه الحماقة وهذه ما لا دواء لها.

    وباسم والدنا وقائدنا وحبيبنا السلطان المفدى الذي كلُّ همساته وكلماته دروس في الإنسانية الخالصة والحكمة التي تضمن حياة كريمة آمنة، فمن لا يستفيد منها فذلك لأنه أعمى القلب ولا علاج لانسداد الجيوب الفكرية وانعدام الرؤية لديه. وباسم الإنسان العماني الذي يُوغل في المحبةِ وباسم الإنسان في خليجنا العربي بشكل خاص والعربي بشكل عام أفتتح الآن بالكلمات علَّها تمنحُ الغائب عن وعيه بعضَ الإتزان أو تتحول إلى خنجر يُغرزُ في خاصرة أفكاره وأفعاله التي لا تتعدى أن تكون سوى عرائس تُحرَّك بخيوطٍ من خلف ستار.

    كائنٌ له هيئة بشرية في ظاهره يَحملُ اسما ولسوء حظه أن لا نصيب له منه (عبدالخالق عبدالله ) أستاذ العلوم السياسية بدولة نحبها هي الإمارات العربية المتحدة، ولولا الاسم الذي قدره الله له كي يدخل حيز المعرفة وهو الموغل في التنكير بفعله لما عرفنا بأي صفة يُخاطب، بمثل هذا المدعي تُثار الفتن بين الشعوب المُتحابة وبمثله يتحول الاختلاف إلى خلاف وتُؤجج ناره، غير أن الشعوب الخليجية متداخلة بمحبتها، والإنسان فيها أكبر من أن تنطلي عليه هذه الترهات البهلوانية، وعُمان متداخلة في هذا الحب الجماعي، وصحيح أن هذا الكائن لا يستحق الكتابة حتى بالمُهمل من اللغة ولكنني أكتب حتى يعود إلى إنسانه أويغرق في دماء أحقاده.

    إن هذا المدعو يستغل مواقع التواصل الاجتماعي ليبث أمراضه بين البشر حيث يقول في آخرها عبر تويتر: في ظل تباعد المواقف من اليمن وعدة ملفات إقليمية يدور في (الاروقة) سؤال هل مجلس التعاون (افضل) حالا بدون عمان وهل عمان افضل حالا خارج مجلس التعاون.

    أستاذ للعلوم السياسية ويجهل موضع الهمزة من عدمها في الكلمات وهذا لا يهمنا طبعا، المهم كيف يكون أستاذا للعلوم السياسية وهو غارق في هذا الكمِّ من الجهل بالمشهد السياسي وإلى أي مدى قد أُصيب بصره وبصيرته بالعمى الكلي حتى يطرح مثل هذا الكلام الذي لا هدف له سوى أن ينثر بذور الفتنة والشقاق.

    نعم عمان أفضل حالا ليس لوجود مجلس التعاون أو عدمه فالأخوة الحقيقية لا تحتاجُ قبةَ مجلس لتثبت أخوتها، والإنسانُ الحقيقي لا يحتاج لقول أنه إنسان بقدر ما يحتاج أن يؤكد ذلك بعمله، أقول عُمان أحسن حالا وما تشهده الساحة العربية هو الأمر الذي لا يجهله الذباب ولا البعوض وكل ذي كبد رطبة، ولكن قد يتجاهله من هو مثل هذا الكائن المدعو لا لشيء بل لأن هذا الأمر قد يرفع من نسبة حسابه البنكي ولكن يفقده القدرة على الحياة، الحياة كباقي البشر، أفلا يبصر السماوات التي امتلأت بالصواريخ والطلقات النارية في الوقت الذي تُزهر سماء عمان ورود محبة وأزهار سلام ، أفلا يرى هذا المعتوه الأرض العربية التي امتلأت زواياها بالبكاء على الإنسان في الوقت الذي تلعب فيها عمان دورها التاريخي الذي اعتادت عليه منذ القدم وهي أن تكون ملاذا ومعاذا لمن يلوذ بها، أفلم يعقل بعد كل القرارات والمواقف التي اتخذت وتتخذ أن عمان ذات سيادة وتاريخ وقرار وأن سيرتها التاريخية الحديثة فقط تشع نورا من كل أركانها، ولن أتحدث عن تاريخها القديم فمثله يجهل حتى أبعاد يومه، أفلم يدرك هو ومن كان مثله أن شحذ السهام والرماح هنا وهناك دليل ضعف وجهل سياسي وإنساني وأن عُمان ستظل على نهجها الذي توارثته الأجيال وكل شيء في عمان تشرَّبه مع ميلاد كل نهار، ألا يدرك أن فعله وحراكه الإلكتروني لا مبرر له سوى أمرين إما أن يكون توجيها – وأستبعد هذا لأن الخير نحسبه ساكن في قلوب حكام الإمارات الشقيقة وشعبها الكريم – أو أن هذا الفعل مصدره المزايدة الوطنية وإن كانت الأخيرة فعليه توخي الحذر فعُمان لا تؤطر بهذا ولا تكون المزايدات على حسابها.

    لن أنتظر أيَّ مبررات وقد عاهدتكم من قبل أن من يكتب حرفا عن عمان سألقمه عشرات الأحجار فعمان لا تلتفت لمثل هذه الترهات والمهرجين فهي تنطلق دائما لكل ما هو أسمى وأصلح لشعبها والإنسانية، وأما هذا المدعو بـ ( عبدالخالق عبدالله ) وقبائل ممن هم مثله فنحن نكفيها إياه. يقول الله عز وجل { وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا }. فليعدَّ هذا الكائن نفسه لحفلة إشهار تقزيمه إن عاد لذلك أو فليتعظ كي يكون خيرا له.

    إنني أُكبر على فرد يحمل اسم الإمارات أن يكون بهذا السوء المفضوح وبهذا الجهل السياسي، وبيننا ما بيننا من محبة وألفة، نعم لقد تعلمنا هنا في هذه الأرض أن الأرض كلها لله يورثها من يشاء من عباده الصالحين، وكل إنسان يعمل على شاكلته وأن الإنسان ينتصر بالمحبة، وكيف نكون حمائم سلام ولكن إن تطاول أحدهم نعرف كيف نكون خناجر في نحره، فليعتبر من له عقل وألقى السمع.

    رد
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني المطلعين علي هذه المجلة الرائعة وطن يغرد ارجو منكم التطرق الى مافيه الفائدة للمسلمين والامة الاسلامية لا السب واللعن للبعض والتدخل في ما يعنيني ومالا يعنيني واحشر النفس فلاكبر منها واعرض الناس للفتن الا يكفي هذه الامة من مصائب ارحموا الناس من كتابات الاقلام التي تولد الغل والحسد والتفرقة بين الشعوب الاسلامية نحن امة محمد عليه السلام نسجد لله ونستن بسنة نبيه عليه السلام لافرق بين اعجمي وعربي بل الله الواحد لا شريك له , عمان والامارات اخوة وشعب واحد ام العماني في الامارات واخو الاماراتي في عمان وصلة الرحم متصلة بينهم من سنين ماضية ولذلك الموضوع المطروح لا يهم الا الذي يتربص ويتصيد العثرات وهمه الفتن .

    رد
  12. بالله اتركوا الكذب عمان ليست محايده تشيل جرحى المجوس وتعالجهم وتهرب لهم السلاح وهذا ما ينكره إلا كاذب مغالط … للأسف عمان ترى إيران هي سبب بقائها على الوجود يوم نورة ظفار لو لا الفرس كان عمان في خرايطها

    رد
  13. أما انا كسعودي فأقول لمن يقول ان عمان:“سألوا إيران نفسها من أحرجهم وأخرجهم من الخليج، من طاردهم في البر والبحر؟! من احتل جزءاً من أراضيهم؟! أليست عمان “ , أقول عندنا مثل سعودي يقول : حكي في الفايت نقص في العقل . واللي راح راح , أما اليوم فسياسة عمان مع أحترامي للشعب العماني الشقيق الخلوق , لاتختلف عن سياسة لبنان مع دول مجلس التعاون في النئ بالنفس , ولو ترك الخيار لي لوجدت أنه من الأفضل أن يكون “مجلس التعاون الخليجي” بدون سلطنة عمان , وعلى قولة المثل يانحله لاتقرصيني ولا ابغى لك عسل , واللي مافيه خير لي تركه أخير

    رد
    • اقول اكل تبن يازنجباري متى كان المواطن السعودي يقف ويدعم مواقف دولة خانوهم وخذلوهم وتعاونو مع اعدائهم الصفويين المجوس بايران ومخلفاتها الاستعمارية الحوثية باليمن ولماذا مستعر من ذكر جنسيتك بعدين هذه المثل مثل وجهك مومعروف بالسعودية اصلا بالمختصر حل عنا

      رد
  14. أين عمان من التغلغل الإيراني في الخليج عمان خانة الخليج بعقد الصفقات مع الاحتلال الإيراني وانا لا اللوماها لان المال هو عَصّب الحياة وانا ارى خروج بعض الدول من المجلس الخليجي أفضل من بقائها كصورة شكلية وبرتوكول لا اكثر قبل ان يتم الاتحاد

    رد
  15. سلطنة عمان دولة ذات سياده ومع أشقاؤنا الخليجيون كل له سياده ولكن التعاون او الاتحاد بدون عمان هل هو أجدى وتظل السلطنة شقيقه خفضها الله وقادتها وشعبها الكريم،،،

    رد
  16. يا امة محمد صلى الله عليه وسلم، تاكدوا ان عمان وأهل عمان لايمكن لفيضانات كلاماتكم وآراءكم ان تجرفهم ولا يمكن لتيارات الحاقدين ان تهز كيانها .. عمان ليست وليدة اليوم ، وعمان أنجبت وعلمت وربت صغار دول الجوار، ولاتزال سلطنة عمان هي السند لدول الخليج العربي .. وان ما تداولونه كشارع شعبي لايقبله اصحاب الجلالة والسمو من الملوك والامراء والمشايخ على عمان وأهل عمان..
    تبقى سلطنة عمان هي الرئة التي تتنفس بها دول المنطقة بل العالم عندما تضيق انفاسهم ..
    وبالنسبة لخصوصية العلاقة بين عمان العزيزة والامارات الشقيقة هي علاقات ابدية تربطنا الدم والنسب والأرض .. فلا يمكن لأحد ان يسعى او حتى مجرد ان يفكر في خلق مياه عكرة عشان تلعب فيها من اجل اثارة الفتن بين الشعبين العزيزين..
    فارجو من أبدى رأيه بالسب او أخذته العاطفة عليه ان يراجع نفسه بالعقل والمنطق والرجوع الى سمو الخلق في التحاور في مثل هذه الامور..
    وعفا الله عما سلف ، وكفى المؤمنين شر القنال..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.