قائد عسكري إسرائيلي: حكم حماس لغزة (لن يستمر للأبد)

0

(وطن – وكالات) توقع قائد المنطقة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي “سامي ترجمان” أن لا يستمر حكم حركة لقطاع للأبد، مشيرًا إلى أن “الهدوء بالمنطقة الجنوبية بقي رهينة موافقة حماس”.

وأضاف ترجمان خلال كلمة له ظهر الاثنين خلال مؤتمر “هرتسليا” الخامس عشر للسياسات المناهضة “للإرهاب” أن “حماس لم تتغير ولا يجب الذهاب خلف السراب بأنها ستبدل جلدها، مبيًنا أن هدفها السامي يتمثل بالقضاء على “إسرائيل” والسيطرة على كل المنطقة.

وقال: “حماس بداية هي عدو ويجب عدم السعي خلف السراب والانخداع بالشعارات. هدفها الأسمى لم يتغير وهو القضاء على الوجود اليهودي بالمنطقة والسيطرة على المنطقة، وتتبع في سبيل ذلك سياسة المراحل”.

وأشار ترجمان إلى أن وجهة النظر الإسرائيلية تتمثل بتغيير حكم حماس داخل غزة، قائلاً: “لا نرى أن سيطرة حماس على القطاع ستستمر للأبد”.

وتطرق للوضع الذي انبثق عن العدوان الأخير، وقال: “في المدى المنظور أرى أن ستكون متبادلة، من الواضح جداً أن الهدوء خاضع لإرادة حماس، هذه التبادلية دفعتنا للدخول في واقع معقد أكثر من أوضاع الطوارئ”.

ولفت ترجمان إلى أن هذا الوضع ساد خلال العدوان الأخير على القطاع، مبينًا أن “إسرائيل” أرادت ضرب حماس بصورة غير مسبوقة لتدمير قدراتها وإعادتها إلى الوراء ضعيفة ولا تقوى على المواجهة العسكرية.

وأكمل: “لكن الناحية الثانية تكمن في عدم التسبب بإسقاط حماس وبالتالي زعزعة الاستقرار بالقطاع وبالتالي سيعود إلى مسئوليتنا، وهذا كان جزء من المنطق الذي ساد خلال الحرب”.

ومع ذلك شدد ترجمان أنه وعلى الرغم من هذا التوجه خلال المواجهات السابقة فإن ذلك لا يعني بالضرورة انتهاج الكيان لنفس السياسة مستقبلاً.

وحذر حماس مما قال إنه “الانخداع بالمنطق الاستراتيجي لإسرائيل والاعتقاد بترددها في إسقاط حكمها مستقبلاً”، مضيفًا: “هذا الاعتقاد يهدد مشروعها التي بنته داخل غزة”.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.