AlexaMetrics تطبيق (آي نكبة) ينقلك عبر الهاتف إلى فلسطين قبل التهجير | وطن يغرد خارج السرب

تطبيق (آي نكبة) ينقلك عبر الهاتف إلى فلسطين قبل التهجير

الوصول إلى أسماء القرى الفلسطينية التي كانت قائمة قبل أحداث عام 1948 (قيام الكيان الإسرائيلي)  كان مهمة صعبة.. لكن الأمر لم يعد كذلك مع تحميل تطبيق “آي نكبة – الأرض غير المرئية” على أجهزة الهواتف الذكية، ما يعني أن هذه الذكرى باتت مدرجة على أجهزة الثورة الرقمية.

 

 

وما إن تقوم بتحميل التطبيق، وهو مجاني، حتى تظهر أمامك خارطة فلسطين المحتلة، مغطاة بمئات النقاط ذات اللون البني، كل منها يشير إلى قرية عربية أُزيلت عام 1948، بحسب الأناضول.

وأطلقت مؤسسة “ذاكرات” (زوخروت باللغة العبرية)، وهي غير حكومية مناهضة للاحتلال الإسرائيلي، هذا التطبيق قبل عام على نظام تشغيل “آي أو أس” لهواتف “آيفون” قبل أن تطوره وتطلقه على أنظمة تشغيل “أندرويد” لهواتف “سامسونج” في فبراير الماضي.

 

 

هذا التطبيق يقدم شرحا وافيا عن كل قرية، بدءا بعدد سكانها قبل عام 1948، وتاريخ احتلالها، والمستوطنات التي أقيمت على أنقاضها، وصولا إلى شرح واف عن تاريخها وصورة لها أو أحد منازلها قبل ذلك العام.

وهذا التطبيق يوفر معلومات مشابهة عن مئات البلدات العربية كما جاءت في كتاب “كي لا ننسى: قرى فلسطين التي دمرتها إسرائيل سنة 1948 وأسماء شهدائها” لمؤلفه وليد الخالدي، والصادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية عام 1997.

ويقدم التطبيق هذه المعلومات باللغات الثلاث: العربية، والإنجليزية، والعبرية.

 ويستخدم “آي نكبة” خاصية الخرائط في موقع “غوغل”، وتطبيق “ويز” للملاحة، لتمكين مستخدميه إن كانوا يقودون سياراتهم من الوصول إلى القرى المدمرة.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *