الرئيسيةأرشيف - الهدهدمراقبو معبر رفح يصلون قطاع غزة في زيارة (مفاجئة)

مراقبو معبر رفح يصلون قطاع غزة في زيارة (مفاجئة)

- Advertisement -

وطن – قال ماهر أبو صبحة، مدير هيئة المعابر بغزة ، إن “وفدا أوروبيا مكونا من 8 أشخاص يتبعون لبعثة المراقبين الأوروبيين وصلوا اليوم إلى قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون “إيريز” لزيارة معبر رفح الحدودي مع القاهرة.

وأضاف أبو صبحة أن الوفد الأوروبي سيزور معبر رفح البري ومقر البعثة الأوروبية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة (المغلق منذ 8 سنوات).

وتنص اتفاقية المعابر التي وقعتها السلطة الفلسطينية مع إسرائيل، في 15 نوفمبر 2005 ، على وجود بعثة مراقبين أوروبيين، وكاميرات مراقبة إسرائيلية في معبر رفح.

- Advertisement -

ومنعت إسرائيل المراقبين الأوروبيين من دخول غزة، منذ منتصف عام 2006، في أعقاب اختطاف حركة حماس، للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط (أفرج عنه عام 2011 في صفقة تم بموجبها مبادلته بـ1027 أسيرا فلسطينيا). حسب ما نشرته وكالة الاناضول التركية.

دولة اقليمية نسقت مع إسرائيل وحماس لإقامة “دولة غزة” ونسف حلم دولة الرابع من حزيران

ومنذ ذلك الوقت يعمل المعبر (المفتوح جزئيا) دون الاعتماد على أي اتفاقية، حيث تفتحه السلطات المصرية على فترات متباعدة للحالات الإنسانية.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، في يوليو 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية وعسكرية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.

- Advertisement -

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث