الرئيسيةأرشيف - حياتناالفيلم الفلسطيني (عُمَر) بدور العرض في 5 دول عربية

الفيلم الفلسطيني (عُمَر) بدور العرض في 5 دول عربية

- Advertisement -

وطن – بعد جولة ناجحة في المهرجانات السينمائية حول العالم، أثمرت عن جوائز عديدة وترشيح لجائزة أوسكار، ينطلق الفيلم  والفلسطيني “عُمَر” للمخرج هاني أبو أسعد في دور العرض في 5  دول عربية لمدة أسبوعين فقط.

وابتداء من الأربعاء 20 مايو/أيار، ينطلق الفيلم في دور العرض المصرية، ثم ينطلق في الإمارات والكويت وعُمان والعراق في اليوم التالي، وهو نفس موعد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي، حيث حصد الفيلم أولى جوائزه.

وعن خطوة إطلاق “عُمَر” في دور العرض العربية، يقول المنشط السينمائي علاء كركوتي وفق صحيفة (العربي الجديد): الشهر الحالي هو الموعد الأنسب لإطلاق الفيلم، فهو يأتي بعد جولات ناجحة بأكبر المهرجانات الدولية من بينها جوائز الأوسكار، كما أنه يأتي قبل دخول المخرج هاني أبو سعد في فيلمه المقبل.

- Advertisement -

وأضاف كركوتي: حضور الفيلم في المهرجانات يجعل الرغبة في مشاهدته مستمرة، وبانطلاقه بالتزامن في 5 دول عربية، يحقق أحد أهدافه بدمج الأسواق السينمائية العربية في سوق واحد كبير أكثر قدرة على استقبال الأفلام المتميزة، وبحيث يستفيد الفيلم بانتقال سمعته لدى الجمهور من بلد لآخر”.

ويقول المخرج هاني أبو أسعد: “أنا سعيد لحصول الفيلم على فرصته للانطلاق في العالم العربي، فهذا يعني الكثير بالنسبة لي، كما أنني أعتبر الفيلم بمثابة تحية لأفلام الإثارة المصرية. إنه فيلم عن الحب والصداقة والثقة ضد خلفية القمع السياسي؛ الموضوعات التي نتعامل معها بشكل يومي في حياتنا، وخاصة في هذا الوقت”.

ويحكي الفيلم قصة الشاب الفلسطيني “عُمَر” الذي اعتاد تجنب رصاصات المراقبين أثناء عبور الجدار العازل من أجل زيارة حبيبته نادية، لكن فلسطين المحتلة لا تعرف الحب البسيط، ولا الحرب واضحة المعالم. وعلى الجانب الآخر من الجدار، يصبح الخباز الشاب سريع التقلب؛ مناضلاً من أجل الحرية، عليه مواجهة خيارات مؤلمة في الحياة بشجاعة، وعندما يتم أسر عمَر بعد إحدى عمليات المقاومة، يقع في لعبة القط والفأر مع الشرطة العسكرية. الشك والشعور بالخيانة يهددان الثقة بينه وبين شريكيه وصديقي طفولته أمجد، وطارق شقيق نادية. سريعاً تصبح أحاسيس عمَر ممزقة كما المشهد الفلسطيني. ولكن سريعاً يصبح جلياً أن كل ما فعله كان من أجل حبيبته نادية.

- Advertisement -

فيلم “عُمَر” من تأليف وإخراج هاني أبو أسعد، ويشارك في بطولته آدم بكري وليم لوباني وإياد حوراني وسامر بشارات والممثل والمنتج الفلسطيني الأميركي وليد زعيتر الذي شارك بإنتاج الفيلم أيضاً من خلال شركته “إخوان زعيتر”.

“نيران صديقة”.. ضابط إسرائيلي طعنه “فلسطيني” فلم يمت فقتله زملاءه بالضفة

ورشح الفيلم ضمن القائمة في النسخة 86 من جوائز الأوسكار بفئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وحصد خمس جوائز سينمائية، بينها جائزة النقاد بقسم “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي، وجائزة أفضل فيلم ضمن جوائز آسيا الباسيفكي السينمائية، وجائزة المهر العربي لأفضل فيلم روائي من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وجائزة لجنة تحكيم الشباب في مهرجان غنت السينمائي الدولي ببلجيكا، وجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان ليالي أفلام حقوق الإنسان بإيطاليا.

كما حصل أبو أسعد على جائزة المهر العربي لأفضل مخرج فيلم روائي وجائزة أفضل مخرج ضمن جوائز جمعية نقاد السينما الآسيوية، ومؤخراً فاز مدير التصوير إيهاب عسل بجائزة الضفدع الفضي من مهرجان كاميراميدج السينمائي في بولندا.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث