الرئيسية » أرشيف - الهدهد » دول الخليج ستلعب دورًا حاسمًا في تحديد مصير المؤتمر الاقتصادي بمصر

دول الخليج ستلعب دورًا حاسمًا في تحديد مصير المؤتمر الاقتصادي بمصر

اهتمت وكالة “أسوشيتد برس” بالمؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في مصر بدءًا من الجمعة القادمة، بحضور نحو 1700 مستثمر و25 رئيس دولة، معظمهم من الخليج والدول الإفريقية.

وأشارت إلى أن نجاح المؤتمر سيعتمد بشكل كبير على مدى رغبة دول الخليج في الاستمرار في دعمها لمصر، مضيفة أن دول الخليج قدمت لعبد الفتاح السيسي أكثر من 20 مليار دولار.

وذكرت أن دول الخليج تشجع الشركات القريبة من حكوماتها للاستثمار في مصر، حيث دعت السعودية في الأساس لهذا المؤتمر، كما عملت الإمارات التي تساعد في تنظيمه، على حشد المستثمرين.

وتحدثت عن أن انخفاض أسعار النفط بمعدل النصف مقارنة بما كانت عليه العام الماضي، في مثل هذا التوقيت، جعل دول الخليج أقل سخاء، ونقلت عن “عمر عادلي” الباحث في مركز “كارنيجي” بالشرق الأوسط، في تحليل له الأسبوع الماضي، أن اللاعب والفاعل الحاسم في هذا المؤتمر، هو ما إذا كانت دول الخليج الحليفة لمصر وشركاؤها مستعدين لإلزام أنفسهم بدعم المسار السياسي في مصر، الذي يقوده السيسي منذ الانقلاب العسكري منتصف 2013م.

وتحدثت الوكالة عن أن السيسي بنى شرعيته على قدرته على إصلاح الاقتصاد المصري المتدهور منذ 4 سنوات، وهذا الإصلاح لن يحدث دون وجود استثمارات كبيرة.

وأضافت أن السؤال هنا هو عما إذا كان المؤتمر سيترجم إلى واقع، وهذا ما ستحدده الثقة الدولية، ليست فقط في الاقتصاد المصري، وإنما في الاستقرار السياسي كذلك، في ظل استمرار التمرد الإسلامي المسلح والقمع الحكومي للمعارضين الإسلاميين، الذي تسبب في مقتل المئات وسجن عشرات الآلاف، وهو ما تسبب في انتقادات شديدة.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.