الرئيسية » أرشيف - تقارير » واشنطن بوست: السعودية تشعر بالقلق من (ذراع) إيران باليمن.. وتحد من مساعداتها الاستخباراتية لأمريكا

واشنطن بوست: السعودية تشعر بالقلق من (ذراع) إيران باليمن.. وتحد من مساعداتها الاستخباراتية لأمريكا

اهتمت صحيفةواشنطن بوست” الأمريكية بلحاق المملكة العربية السعودية بركاب الدول التي أغلقت سفاراتها أبوابها في اليمن في ظل تشديد المتمردين الحوثيين قبضتهم على السلطة بالعاصمة صنعاء في وقت يحقق فيه تنظيم القاعدة مكاسب في مناطق أخرى باليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار المملكة يعكس التراجع الكبير في إستراتيجية السعودية تجاه اليمن التي تشعر بالقلق بشكل كبير من تصاعد نفوذ المتمردين الشيعة هناك وتأثير ذلك على المنطقة بشكل عام.

وأضافت أن السعودية وحلفاءها بالخليج العربي يرون المتمردين الشيعة أشبه بموطئ قدم لإيران الشيعية التي تعد المنافس الإقليمي الرئيسي لحكام الخليج حلفاء الغرب.

واعتبرت أن سحب المملكة لدبلوماسييها يسلط الضوء على المخاوف بشأن حالة عدم الاستقرار باليمن منذ تقدم الحوثيين الشهر الماضي وإطاحتهم بشكل فعلي بالرئيس اليمني المدعوم من الولايات المتحدة عبد ربه منصور هادي.

وتحدثت عن أن سحب المملكة لدبلوماسييها قد يحد من نطاق المساعدة الاستخباراتية التي تقدمها السعودية للولايات المتحدة، كما أن سقوط حكومة “هادي” مثل ضربة محتملة لقدرة واشنطن على شن هجمات باستخدام الطائرات بدون طيار ضد أهداف لتنظيم القاعدة باليمن.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.