الرئيسيةأرشيف - الهدهدتقرير: المساعدات الخليجية للسيسي توقفت عقب انتخابات الرئاسة ... وعجز الموازنة يسجل...

تقرير: المساعدات الخليجية للسيسي توقفت عقب انتخابات الرئاسة … وعجز الموازنة يسجل رقما قياسيا

- Advertisement -

وطن- أصدرت وزارة المالية المصرية أمس بياناً أكدت فيه حدوث انهيار في المساعدات الخليجية لمصر منذ انتخاب «السيسي» رئيسا للجمهورية، باستثناء مساعدات نفطية توقفت هي الأخري منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وبحسب أرقام الوزارة، تراجع حجم المساعدات الخارجية لمصر بأكثر من 29 مليار جنيه في النصف الثاني من عام 2014 لتسجل 7.8 مليارات جنيه بنهاية ديسمبر/كانون أول 2014 مقابل 36.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2013، وأكثر من 96 مليار جنيه فى العام الأول للانقلاب 2013-2014، وهذا الرقم يعطي دلالة قوية بأن «الخليج تخلى عن دعم مصر منذ إجراء الانتخابات الرئاسية»، باستثناء مساعدات نفطية توقفت هي الأخري منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وقالت الوزارة إن عجز الموازنة ارتفع لنحو 5.7% من الناتج المحلي ( ما يعادل 132 مليار جنيه) مقابل عجز 4.5% ( 89.4 مليار جنيه) خلال النصف الثاني من 2014.

الرز لم يجد نفعا.. استياء واحباط خليجي ومطالبة للسيسي بعدم الترشح ثانية

- Advertisement -

ومن الجدير بالذكر أن عجز الموازنة ارتفع 42.6 مليار جنيه وبزيادة 47.6% خلال الستة شهور الأولى من حكم «السيسي»، وهذه الزيادة تعد الأعلي في تاريخ عجز الموازنات المصرية.

ولفت البيان إلى أن إيرادات الدولة والتي يقول بيان الوزارة في عناوينه، إنها شهدت تحسناً ملحوظا وزيادة في كفاءة التحصيل، «سجلت نحو 163.6 مليار جنيه بانخفاض 11.9 مليار جنيه، ورغم هذا التراجع الحاد في الإيرادات إلا أن إنفاق الدولة أي مصروفاتها بلغ 287.4 مليار جنيه بزيادة 9.7%.

(1 دولار أمريكي = 7.6271 جنية مصري)

أمير الكويت يستقبل «السيسي» على وقع تغريدات هاشتاج «السيسي لاهلا ولامرحبا»

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث