الرئيسية » أرشيف - تقارير » نيويورك تايمز: مفاوضات سعودية مع روسيا للتخلي عن الأسد مقابل رفع أسعار البترول

نيويورك تايمز: مفاوضات سعودية مع روسيا للتخلي عن الأسد مقابل رفع أسعار البترول

وطن- كشفت صحيفةنيويورك تايمز” الأمريكية عن استخدام المملكة العربية السعودية للبترول كسلاح لإبعاد روسيا عن دعم نظام بشار الأسد، مشيرة إلى محاولة الرياض إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتخلي عن دعمه للأسد مستخدمة هيمنتها على أسواق النفط العالمية في وقت تضررت فيه الحكومة الروسية من انخفاض أسعار البترول.

وتحدثت الصحيفة عن إجراء المملكة وروسيا محادثات كثيرة خلال الأشهر الماضية إلا أنها لم تؤدي إلى انفراجة كبيرة وذلك وفقا لمسؤولين أمريكيين وسعوديين.

مصالح وتحولات.. كيف تبدو العلاقات السعودية – الروسية؟ (تقرير)

وأضافت أنه لا يعرف بعد كيفية ربط السعودية بين البترول وسوريا خلال المحادثات، إلا أن مسؤولين سعوديين أخبروا الولايات المتحدة عن أنهم يمتلكون بعض النفوذ على الرئيس الروسي نظرا لقدرة المملكة على تقليص إنتاج النفط وبالتالي إمكانية رفع الأسعار.

واعتبرت الصحيفة أن أي ضعف سيظهر في دعم روسيا للأسد من شأنه أن يمثل واحدة من أولى الدلائل على أن الاضطرابات الأخيرة في أسواق النفط أثرت على السياسة الدولية.

وتحدثت الصحيفة عن نفي المملكة علنا استخدامها النفط كسلاح للتأثير على الجغرافيا السياسية في وقت رفض فيه الرئيس الروسي الانصياع للضغوط الدولية بشأن دعم بلاده للنظام السوري وأعلن استعداده لتحمل الضغوط الاقتصادية عن خضوعه للإملاءات الخارجية.

حرب المملكة النفطية مع الروس آثارها مدمرة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.