السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةأرشيف - الهدهدمسؤول بالخارجية: الإفراج عن الصحفي محمد فهمي بعد التنازل عن جنسيته المصرية

مسؤول بالخارجية: الإفراج عن الصحفي محمد فهمي بعد التنازل عن جنسيته المصرية

- Advertisement -

وطن- أعلن مسؤول بوزارة الخارجية المصرية أن السلطات بصدد إنهاء الإجراءات الخاصة بالإفراج عن الصحفي محمد فهمي الذي يعمل في قناة “الجزيرة” الإنجليزية ويحمل الجنسية المصرية إلى جانب الجنسية الكندية.

ونقل موقع “أصوات مصرية” عن المسؤول ـ الذي لم يكشف عن هويته ـ إنه من المقرر أن يتنازل الصحفي محمد فهمي عن جنسيته المصرية لينطبق عليه قانون الإفراج عن الصحفيين الأجانب ويرحل إلى بلاده بعد موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، في نوفمبر الماضي، قانونا جديدا يسمح بترحيل المحكوم عليهم الأجانب لقضاء فترات عقوبتهم في بلادهم أو إعادة محاكمتهم هناك. وطالب فهمي وبيتر جريست الصحفي الاسترالي بترحيلهما تطبيقا للقانون الجديد.

- Advertisement -

وقال شعبان سعيد محامي المتهمين في قضية “خلية الماريوت“، اليوم إن دفاع المتهمين تقدم بالتماسات لمؤسسة الرئاسة للإفراج عن بقية الصحفيين المتهمين، عقب ترحيل الصحفي الاسترالي بيتر جريست عصر اليوم.

إخلاء سبيل مراسلي الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد بـ”كفالة 250 ألف جنيه”

ورحلت السلطات المصرية جريست من مطار القاهرة الدولي عصر الأحد والمتهم في قضية “خلية الماريوت” إلى بلاده، بعد موافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويمنح الدستور المصري في مادته الـ 155 لرئيس البلاد الحق في العفو عن العقوبة، أو تخفيفها بعد أخذ رأى مجلس الوزراء، غير أن القانون ينظم ذلك باستخدام هذا الحق بعد صدور حكم نهائي.

- Advertisement -

وفي شهر يناير الماضي، قررت محكمة النقض قبول الطعن على حكم بسجن ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة القطرية، في قضية معروفة إعلاميا بـ “خلية الماريوت”، مع إعادة محاكمتهم.

وكانت محكمة الجنايات قد قضت في يونيو الماضي بالسجن على الصحفيين الثلاثة في قضية “تحريض قناة الجزيرة الإنجليزية على مصر”، المعروفة إعلاميا باسم “خلية ماريوت”، لمدد تتراوح بين 7 إلى 10 سنوات؛ ما أثار انتقادات دولية.

“نيويورك تايمز”: حظر السفر والترحيل أساليب جديدة يتبعها النظام المصري ضد معارضيه

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث