إيران: نتفق مع مصر بشأن سوريا والعراق .. ونختلف مع السعودية

0

قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية «حسين أمير عبداللهيان» أن علاقات إيران مع مصر «متنامية».

وأشار «عبداللهيان» في تصريحات لصحيفة () الإيرانية نشرتها الأحد إلى مشاركة طهران في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس«عبد الفتاح السيسي». وأضاف :«لدينا تحفظات حول المجتمع المصري الذي بدأ بالتقسيم إلى شريحتين، وأعلنا صراحة أننا نعارض كافة أنواع الإرهاب والتطرف في العالم وخاصة في مصر».

وأكد أن: «لدى طهران والقاهرة مواقف إقليمية مشتركة حيث لدينا رؤى مشتركة بشأن قضايا سوريا والعراق. ولدينا مباحثات علنية ونحاول استغلال كافة المناسبات على هامش المؤتمرات الإقليمية والدولية للقيام بحوارات ثنائية».

وأعرب عن اعتقاده بأن عودة مصر إلى مكانتها الطبيعية في العالم العربي والإسلامي ستساعد كثيرا في موضوع مكافحة الإرهاب والتطرف.

أجواء سلبية مع السعودية
وحول العلاقات مع السعودية، قال «عبداللهيان»: «كانت هناك حوارات إيجابية بين وزيري خارجية البلدين في نيويورك وكذلك زيارتي الأخيرة إلى جدة حيث أجريت حوارا صريحا وإيجابيا مع (وزير الخارجية السعودي) (السيد سعود الفيصل) .. وبعد أيام .. سمعنا تصريحات سلبية من (السيد سعود الفيصل) تتعارض تماما مع المباحثات الدبلوماسية التي تمت بين البلدين».

وأضاف: «وهنا لابد من الاشارة إلى أن إيران تؤمن بأن والتعاون مع السعودية سيساعد في حل مشاكل المنطقة، ولكن إذا رغب المسؤولون في السعودية بمن فيهم وزير الخارجية في إثارة أجواء سلبية على المستوى الإعلامي فإن هذا الأمر يعود إليهم وإلى شخص (السيد سعود الفيصل)».

ومنذ تصريحات التي انتقد فيها تدخل إيران في المنطقة، يتعمد «عبداللهيان» مخاطبته دون أية ألقاب ملكية معتادة مكتفيا بلفظ (السيد).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More