الرئيسية » أرشيف - الهدهد » المعارضة البحرينية تعلن مقاطعة الانتخابات المقبلة

المعارضة البحرينية تعلن مقاطعة الانتخابات المقبلة

دبي- (أ ف ب): اعلنت المعارضة البحرينية السبت بقيادة جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في المملكة مقاطعة الانتخابات التشريعية المقبلة في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر.

واكدت الجمعيات المعارضة في مؤتمر صحافي في مقر جمعية الوفاق، “مقاطعة الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين”، بحسب اعلان مقتضب ارسل للصحافيين.

وجاء في الاعلان ان المعارضة “دعت جماهيرها شعب البحرين كافة لمقاطعة الانتخابات التي تكرس الحكم الاستبدادي في البحرين”. كما اعلنت المعارضة “استمرار الحراك والتظاهر السلمي دون توقف حتى تتحقق المطالب الشعبية”.

وكان ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة حدد في مرسوم ملكي الانتخابات التشريعية القادمة في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر، وذلك بالرغم من استمرار الاحتجاجات التي تقودها المعارضة الشيعية.

ودعا الملك حمد الناخبين الى اختيار اعضاء مجلس النواب الاربعين في اربعين دائرة انتخابية، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية.

وكانت جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي المعارض الرئيسي سحبت في ايار/ مايو 2011 نوابها الـ18 من مجلس النواب اعتراضا على “قمع″ حركة الاحتجاجات التي انطلقت في 14 شباط/ فبراير من تلك السنة.

وسبق ان اعلنت المعارضة رفضها لما تضمنته ورقة تقدم بها ولي العهد الامير سلمان بن حمد بناء على مشاورات مع المكونات السياسية من اجل استئناف الحوار الوطني.

وتطالب المعارضة بشكل عام ب”ملكية دستورية” وحكومة منتخبة، الا ان مطلبها الاساسي بشأن الانتخابات فكان تشكيل لجنة مستقلة للانتخابات والغاء مجلس الشورى المعين الذي يتقاسم السلطة التشريعية مع مجلس النواب المنتخب.

واقترحت السلطات البحرينية الشهر الماضي استئناف الحوار الوطني في مبادرة لم تلق ترحيب جمعية الوفاق.

وتشهد البحرين حركة احتجاجات تقودها الغالبية الشيعية منذ شباط/ فبراير 2011، وقد تصاعدت خلال الأشهر الأخيرة وتيرة أعمال العنف، اذ تشهد القرى الشيعية بشكل شبه ليلي مصادمات بين الشرطة ومحتجين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.