AlexaMetrics كيف رد "مغردو" السعودية على سقوط طفل ووالده بأنبوب الصرف وبيان المحافظة؟! | وطن يغرد خارج السرب

كيف رد “مغردو” السعودية على سقوط طفل ووالده بأنبوب الصرف وبيان المحافظة؟!

تناقل المستخدمون عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الجمعة، تعليقات حول حادثة سقوط طفل ووالده في أحد أنابيب تمديدات الصرف الصحي في شارع “التحلية” بمدينة جدة السعودية، الخميس.
وبحسب موقع “سي ان ان” الاخباري انه بعد عدة محاولات للحصول على تعليق من المسؤولين في السعودية بشأن الواقعة، قال مسؤول أمني في رسالة “هذه حادثة تختص بها الجهات المعنية بالخدمات البلدية بمحافظة جدة.”!
ولم تسفر محاولات الاتصال ببلدية المحافظة الساحلية عن أي نتائج، نظراً فيما يبدو لأن المصالح الحكومية بالمملكة عادةً ما تكون معطلة الجمعة.
واستخدم المغردون وسم “#حادثة_شارع_التحلية” لتبادل تعليقاتهم، كان أبرزها:
“@ghreeb999” : “سنبقى نقدم الهدايا تلو الأخرى ليرتقي بهم أهل الكراسي إلى مناصب أعلى ..”
“@Saldurihim”: “في كثير من الدوائر الحكومية شركات الصيانة لها علاقات طيبة مع مسؤولي الدائرة ، لذا لا تحاسب ولا يلتفت لعملها ..”
“@BB0501205103”: “جدة جميلة شوهها أصحاب الذمم المشتراة، مشاريع تنفذ بطريقة مبكية ومضحكة وملايين تصرف هدر وأرواح تزهق..”
“@kwabil”: “نريد أمراً ملكياً بمعاملة الفساد كالإرهاب؛ فكلاهما يقتل؛ الإرهاب قتل للنفس، والفساد قتل للنفس والمستقبل..”

بيان محافظة جدة حول حادثة “شارع التحلية”
وشهد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” موجة غضب عارمة ردًا على بيان محافظة جدة، حول حادث شارع التحلية، الذي راح ضحيته المواطن علي منشو وطفله، حيث طالب المغردون أمين المحافظة بتقديم استقالته.
ودشَّن مغردو “تويتر” الجمعة وسمًا حمل اسم “حادثة شارع التحلية” وعززوه بآخر تحت عنوان “علي منشو”، شاركوا فيهما بآلاف التغريدات التي عبروا من خلالها عن تعاطفهم مع المواطن المتوفى علي منشو وطفله، معربين في الوقت ذاته عن رفضهم لبيان محافظة جدة، ومطالبين أمين محافظة جدة “بتقديم استقالته وعدم التنصل من المسؤولية”.
وقال الخبير الاقتصادي خالد العلكمي وفقا لموقع عاجل: الحوادث تتكرر والاستهتار بأرواح البشر مستمر، غابت الأمانة والمحاسبة ومعها أرواح بريئة، معتبرًا أن “قدرنا أن ننتظر سقوط بريطاني في حفرة حتى تُشكَّل لجنة تحقق وتحاسب وتعاقب وتعتذر”.

ورأى الدكتور خالد آل سعود أن: “أضعف الإيمان أن يسارع أمين مدينة جدة بتقديم استقالته وهناك من القيادات والكفاءات الشابة من هي أهل للمسؤولية”.
وعبَّر الشاعر عبدالله بن زنان عن حزنه، بوصف حادث شارع التحلية قائلا: “جاعت الحفرة مثل جوع الكلاب، ولا لقت غير المواطن تأكله، علموني لامتى نلحق سراب، ولا متى دم المواطن قافله”.
ورأت سارة الحارثي: “كأن قصة لمى الروقي تتكرر ولكن بدلا من مكان نائي يحدث في وسط المدينة وسط ضجيج الحياة حادثة شارع التحلية يجب أن تستخدم للضغط على البلدية”.
وأبدى المغرد معمر العتيبي استغرابه من وقوع هكذا: “حادثة مؤلمة في أرقى شوارع جدة ومن المفروض أكثرها أمانا رحمهما الله”.

وانتقد بدر المطير بيان الأمانة حول الحادثة، معتبرا أنه: “يفتقر إلى أبجديات التعامل مع الكوارث في الإعلام والتنصل من المسؤولية ورميها على الآخرين بسرعة تؤجج مقلتي”.
وطالب بندر العنزي بإقالة أمين محافظة جدة: “إذا لم يكن حس بالمسؤولية ولم يقدم استقالته فيجب على أمير منطقة مكة المكرمة أن يعفيه من منصبه”.
وهاجم عشرات المغردين أمين محافظة جدة على صفحته الرسمية في “تويتر”، حيث طالبوه بتقديم استقالته، وقال حتف الحرف: “أسألكم بالله معالي الدكتور هل استطعتم الهنأ بنوم بعد معرفتكم بحادثة شارع التحلية وهل تخيلتم أن يكون الأخ رحمه الله قريبا لكم”.
وفي المقابل، اعتبر عبد العزيز الشوير: “فتحة الصرف الصحي في ملكية خاصة ببساطة يعاقب صاحبه وفي ناس قالبين الهاشتاق تصفية حسابات”.
وقال محمد أبو وسن: “من يلقي بالاتهامات على الأمانة تحت مظلة الفساد ما هو إلا تابع لا يفقه أو حاقد متصيد رحم الله الأب وابنه أفضل مما تفترون”.
ومن جانبها، أكدت هيئة حقوق الإنسان على ضرورة تقديم المسؤول عن حادثة شارع التحلية للمحكمة سواء كان ملكية خاصة أو عامة، موضحة أن هذا الإهمال والاستهتار بحياة الناس وسلامهم أمر غير مقبول وإن العقاب الرادع سيتخذ بكل حزم وشفافية”.
وكانت هيئة محافظة جدة، أصدرت بيانا توضيحيا حول حادثة وفاة المواطن علي مشنو وطفله (5 سنوات) بعد سقوطهما في حفرة للصرف الصحي في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز، نفت من خلاله مسؤوليتها عن الحادثة، معتبرة أن الطفل سقط في غرفة صرف صحي تقع داخل ملكية خاصة وهي لا تخضع لإشراف أو مراقبة الأمانة مبينة أنها من مسؤولية الجهة المالكة (المركز التجاري).

 

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *