الرئيسية » أرشيف - حياتنا » لتحقيق المعجزات.. تعرّفوا على “أم شراطيط”!!

لتحقيق المعجزات.. تعرّفوا على “أم شراطيط”!!

في الحلقة الثانية من برنامجه الجديد على قناة الـMTV، تحدّث الإعلامي طوني خليفة عن شجرة مميزة على جنب طريق راشيا القديمة، التي تسمى ‘أم شراطيط’. ويعتبر سكان المنطقة أنها ‘مباركة’، اذ قد استظلّها الكثيرون من جميع الطوائف، لا سيما الشيخ الفاضل، وحصلت تحتها الإجتماعات التي أنهت الكثير من الخلافات.

كما أن أغلبية سكان المنطقة كانوا يهاجرون الى الخارج، وحين كانوا يمرّون قبل الرحيل، كانوا يعمدون الى اقتطاع قطعة قماش من ثيابهم ويربطونها بهذه الشجرة، ويقولون أنهم سيرجعون. وغالبا ما كانت تأتي الأمهات وترين ‘الشراطيط’ وتتذكرن ابنائهن. وكان السكان يقصدونها حاملين نذوراتهم، إما لشفاء المرضى أو لعودة المهاجرين، وإما لمن يردن الزواج أو انجاب الأولاد.. ويشير مدير مركز الشؤون الإجتماعية في راشيا منير مهنا الى أنهم كانوا يشعرون برابط روحي يشدّهم الى هذه الشجرة، ويطلبون عبر بركة الشيخ الفاضل أن تحمي أهلهم، وبالتالي علاقتهم بها هي علاقة ايمان وفطرة.

كما استضاف الإعلامي طوني خليفة داخل الإستديو الشيخ سهيل القضماني، الذي أوضح أن ‘أم شراطيط’ هي شجرة سنديان عمرها أكثر من 500 سنة، ولا زالت تقاليدها موجودة حتى اليوم. وأضاف أن الشجرة كانت تلفت انتباه الكثير من المارين بسبب حجمها الكبير، كما كانت تستعمل كخزنة، فإذا اتفق اثنان على ترك غرض لهما في مكان ما، كانوا يضعونها تحتها كونها أكثر من يحافظ عليه.

ولفت الى أن النذورات موجودة عند جميع الطوائف، وبالتالي يقصدها الجميع، اضافة الى أن السكان يشعرون أنها تحميهم ولا يتجرّأ أحد على قطع غصن منها.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.