بلاغ للنائب العام يطالب بالقبض على وفد “حماس” لدى وصوله القاهرة

0

قدّم محامٍ مصري، الثلاثاء، بلاغًا للنائب العام المصري، هشام بركات، طالب فيه بإدراج أسماء أعضاء حركة حماس من المشاركين في إجراء محادثات مباشرة حول وقف إطلاق النار مع إسرائيل، على قوائم ترقب الوصول والقبض على أي منهم فور وصوله للقاهرة وتسليمه لجهات التحقيق تمهيدًا لإحالته للمحاكمة الجنائية.

وقال المحامي سمير صبري في دعواه، التي قدمها بصفها مستعجلة، إنه “رصد حضور وفود من منظمة حماس إلى الأراضي المصرية لإجراء محادثات مباشرة حول وقف إطلاق النار مع إسرائيل علي الرغم من صدور حكم بحظر أنشطة هذه المنظمة داخل مصر مؤقتا، والتحفظ على مقراتها وما ينبثق عنها من جماعات أو جمعيات أو تنظيمات أو مؤسسات متفرعة منها أو تابعة لها أو منشأة بأموالها أو تتلقي منها دعمًا ماليًا أو نوع من أنواع الدعم وذلك لحين الفصل في الدعاوى الجنائية المنظورة”.

وطالب المحامي في تصريحاته إلى مراسلة وكالة “الأناضول” بإدراج أسماء كل أعضاء منظمة حماس علي قوائم الوصول إلى الأراضي المصرية والقبض علي أي منهم فور وصوله وتسليمه لنيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه في الجرائم التي ارتكبتها علي الأراضي المصرية وتقديمه للمحاكمة الجنائية .

وغادر وفدان من حركتي حماس، والجهاد الإسلامي، قطاع غزة مساء اليوم الثلاثاء، عبر معبر رفح البري متجهين إلى القاهرة للانضمام إلى وفد الفصائل الفلسطينية المشارك في المفاوضات برعاية مصرية، لوقف دائم لإطلاق النار بين إسرائيل، والمقاومة الفلسطينية.

وقال مشير المصري، القيادي في حركة حماس في وقت سابق اليوم إن عضوي المكتب السياسي لحركة “حماس”، خليل الحية، وعماد العلمي، والقيادي في حركة الجهاد الإسلامي” خالد البطش” قد غادرا قطاع غزة إلى القاهرة مساء اليوم الثلاثاء.

وفي مارس الماضي، قضت محكمة مصرية، بحظر أنشطة حركة “حماس” في مصر”مؤقتا” وما ينبثق عنها من جمعيات أو جماعات أو منظمات أو مؤسسات تتفرع منها أو منشأة بأموالها أو تتلقى دعما منها ماليا أو نوعًا من أنواع الدعم، وذلك لحين الفصل في الدعوى الجنائية المنظورة أمام جنايات القاهرة باتهامها بالتخابر واقتحام السجون.

ويحاكم الرئيس المعزول محمد مرسي، مع 130 آخرين (103 هاربين، و28 محبوسين على ذمة القضية بمن فيهم مرسي) بتهمة اقتحام 11 سجنًا، والتعدي على أقسام الشرطة، واختطاف 3 ضباط وأمين شرطة (رتبة أقل من الضابط)، إبان ثورة 25 يناير 2011.

كما يحاكم مرسي و35 آخرون في قضية أخرى بتهمة “التخابر” مع حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني لارتكاب “أعمال تخريبية وإرهابية” داخل البلاد.

وتشارك حماس ضمن وفد فلسطيني في مباحثات بالقاهرة، لإنهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بناءً على دعوة وجهتها مصر إلى كافة الفصائل الفلسطينية.

وعقد الوفد الفلسطيني اجتماعات مكثفة مع مدير المخابرات المصرية حددوا فيها 8 مطالب أبلغوها إلى المسؤولين المصريين، أبرزها رفع الحصار بمختلف تجلياته عن قطاع غزة.

وأسفرت الاجتماعات، الاثنين، عن بدء سريان هدنة لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة (بدأت الثامنة صباح اليوم)، اقترحتها مصر، لإفساح المجال أمام مفاوضات بشأن التوصل لهدنة دائمة.

وأسفرت الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، بدعوى وقف إطلاق الصواريخ من غزة على بلدات ومدن إسرائيلية، حتى صباح اليوم الثلاثاء، عن مقتل 1867 فلسطينياً وإصابة 9470 آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More