الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » احتجاجات شعبية تعم تركيا تنديدا بأحكام الإعدام في مصر

احتجاجات شعبية تعم تركيا تنديدا بأحكام الإعدام في مصر

شهدت تركيا مظاهرات شعبية احتجاجية، ضد أحكام الإعدام الصادرة بحق 528 شخصًا، من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، انتشرت في عموم البلاد، تلبية لدعوة شبيبة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

 

واحتشد  شبيبة الحزب بساحة كوناك في مدينة إزمير غربي تركيا، فضلا عن الناشطات الحزبيات في الفرع النسوي.

 

وقال رئيس فرع الشبيبة بالولاية بلال كيرك بينار في بيان صحفي: “حتى لو كان العالم بـأسره شيطانا أخرسا لن نصمت، وسنواصل رفع صوتنا حتى يعرف العالم الظ  الواقع في مصر”.

 

أما في ولاية أيدن، تجمع شبيبة الحزب في إحدى ساحات المدينة، وقال رئيس الفرع الشبيبي بالولاية سامي أونر، “منذ مجيء الإدارة الانقلابية للحكم في مصر، لم يهدأ القمع والظلم بعد ذلك”، مضيفا: “لا يمكن الاعتقاد باستقلالية القضاء الذي يعمل في ظل الظروف الراهنة بمصر”.

 

هذا وشهدت ولايات كوتاهية، ودنيزلي، وأوشاك وغيرها، مظاهرات مماثلة منددة بأحكام الإعدام، في ظل مشاركة واسعة من منظمات المجتمع المدني،  فيما دعا عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية التركية، “لونت غوك”- النائب عن حزب الشعب الجمهوي المعارض- اللجنة التي عقدت اجتماع لمناقشة أحكام الإعدام بمصر والتي وصفها بغير العادلة من حيث مدة وطريقة المحاكمة.

 

وكانت محكمة مصرية أصدرت حكماً الشهر الماضي بإحالة أوراق 528 متهماً من مؤيدي الرئيس مرسي إلى مفتي الديار المصرية؛ لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم، وحددت جلسة 28 أبريل/ نيسان الجاري للنطق بالحكم؛ بعد إدانتهم بـ”الهجوم على أقسام شرطة وقتل شرطي”.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.