الرئيسية » حياتنا » فيلم فوسفين يحرك الرأي العام ويغضب السلطات السعودية

فيلم فوسفين يحرك الرأي العام ويغضب السلطات السعودية

وطن _ فيلم وثائقي استقصائي يتقصى الحقائق حول المادة التي أدت إلى وفاة العشرات في المملكة العربية السعودية والمتوفرة في أيدي العامة، هكذا كتب في فيلم فوسفين الذي حقق 4 ملايين مشاهدة خلال أقل من أسبوع من نشره.

#فوسفين | @VizyonMe | @TheIMCjeddah | #Phosphine )

الفيلم الذي كان في إخراجه واستقصائه الشاب السعودي عبد الرحمن صندقجي يتحدث عن نوع من المبيدات الحشرية تدعى فوسفيد الألمنيوم على  الذي يكون على شكل أقراص توزع في المنزل، إلا أن هذه المادة لا تبيد الحشرات وحسب .. بل تبيد الإنسان.

ويوضح هذا الفلم حالتين سعوديتين لأطفال ماتوا نتيجة استنشاق هذه المادة، حيث أن هذه المادة تتفاعل مع الرطوبة لتنتج غاز يدعى “فوسفين” قادر على كيّ الأنسجة وتآكلها، حيث يقول الخبراء في الفيديو أن 3 جرام من فوسفيد الألمنيوم قادرة على انتاج 1 جرام من الفوسفين القادر على قتل طفل!

فيلم فوسفين كان له صدى واسع في المملكة العربية السعودية، اذ لم يكن الرأي الحكومي المتمثل بالمقدّم الدكتور صلاح المنشاوي وهو مستشار سموم بوزارة الداخلية قادراً على بناء الحجة الكاملة من انتشار مثل هذه المواد، اذ يوضح الفلم كيف وصل مقدمه عبد الرحمن إلى المادة من خلال الاتصال بأحد المعلنين عن المبيدات الحشرية خلال دقائق .. مما يعني أن المادة موجودة وتباع بسهولة.

“ابن سلمان” يسمح لقناة “إنجيلية” أمريكية بتصوير أول فيلم وثائقي عن الآثار والكنائس بالسعودية

وزير التجارة السعودي توفيق الربيعة تفاعل مع الفيلم المنتشر، وكتب على حسابه في تويتر :

احدى الصحف السعودية المحلية ذكرت أن اجتماعات طارئة للإدارات والجهات المعنية عقدت خلال الأيام الماضية لدراسة ما يتعلق بـ”فوسفين” وضع حد لانتشاره، كما أضافت أن محافظ جدة ” توعد” خلال  توجيهات أعلنها لـ”صحة جدة” بمعاقبة كل متسبب تثبت إدانته في هذا الأمر.

الفيلم انتشر بشكل سريع في السعودية، حتى أن وسائل الاعلام التقليدية من تلفزيون و راديو وصحف مطبوعة أخذت تتفاعل مع الشارع بعمل حلقات حوارية واستضافة خبراء للحديث عن هذا الموضوع، إذ أن قصة الأطفال مسرة وميسرة ورزان الذين قتلوا بفعل هذه المادة كان مؤثرة لدرجة أن يخاف أي مواطن من الفوسفين الذي ينتقل مع الهواء فقط .. وقد لا تكون لك حيلة في منع وصوله إلى منزلك.

وتفاعل المغردون على هاشتاج

ومن الجدير ذكره أن الفلم من إخراج الشاب عبد الرحمن صندقجي وإنتاج شركة “فيزيون كرييتف ميديا”، وذلك ضمن ضمن برنامج المركز الطبي الدولي لدعم المجتمع.

غضب بالمملكة من الإعلامية السعودية صفاء الأحمد بعد عرض فيلمها الوثائقي عن الحراك السري في السعودية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.