واشنطن: كل الدول تتجسس.. فما الغرابة؟!

0

أوضحت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية كايتلن هايدن لوكالة فرانس برس “لن نعلق علنا على كل أنشطة الاستخبارات المفترضة (…) وقلنا بوضوح أن الولايات المتحدة تجمع معطيات استخباراتية في الخارج من النوع نفسه الذي تجمعه كل الدول”.

أضافت هايدن “كما قال الرئيس (باراك أوباما) في خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لقد بدأنا تقويم كيفية حصولنا على المعلومات الاستخباراتية لنتمكن من إقامة توازن بين القلق الأمني المشروع لمواطنينا وحلفائنا والقلق الذي يتشاطره جميع الناس حيال (حماية) حياتهم الخاصة”.

إقرأ في “إيلاف” أيضًا ما يتعلق بالموضوع

فرنسا والمكسيك تطلبان إيضاحات أميركية بشأن التجسس

وكشف موقع صحيفة لوموند على الانترنت استنادًا إلى وثائق سرّبها العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية (إن إس ايه) إدوارد سنودن في حزيران/يونيو أن الوكالة الأميركية سجلت 70.3 مليون تسجيل لمعطيات هاتفية للفرنسيين طيلة ثلاثين يومًا بين 10 كانون الأول/ديسمبر 2012 و8 كانون الثاني/يناير 2013.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين انه “استدعى فورًا” سفير الولايات المتحدة في باريس تشارلز إتش. ريفكين، واصفًا هذا النوع من الممارسات بأنه “غير مقبول بتاتًا”.

وسيثير فابيوس هذا الموضوع مع نظيره الأميركي جون كيري الثلاثاء خلال اجتماع في الخارجية الفرنسية يسبق انعقاد مجموعة أصدقاء سوريا في لندن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.