الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » المغرب يصدّر شحنة من (الأرنج) لإسرائيل

المغرب يصدّر شحنة من (الأرنج) لإسرائيل

في أول شحنة تجارية في تاريخ العلاقات بين المغرب وإسرائيل، وصلت أكثر من 1500 حبة من فاكهة "الأرنج"، مساء الأربعاء، قادمة من جبال الأطلس حيث تنمو هذه الفاكهة، لتحط الرحال في "تل أبيب"، وذلك وفق ما نشرته جريدة "معاريف" وصحف إسرائيلية أخرى.
 
وبحسب المصدر ذاته فإن يهودا اسبانيين هم من اقترحوا على وزارة الزراعة والري في إسرائيل بأن يتم استيراد هذه الفاكهة من المغرب، فأجرت إدارة حماية النباتات بإسرائيل تجارب وفحوصا مخبرية على المناطق التي تنمو فيها فاكهة "الأرنج" بجبال الأطلس خاصة، فتبين لها خلوها من الطفيليات الضارة، لتتم الموافقة على عملية استيراد شحنة أولية من هذه الفاكهة".
 
وأدان المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أي تعاطي للمغرب مع "الكيان الإرهابي والعنصري"، لأن أي تعامل معه أو مع المستوطنين هناك، يعد "تزكية للمجازر الصهيونية المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحملة إبادة وتشريد وتشتيت في المخيمات بدون هوية" وفق تعبير أحمد ويحمان رئيس المرصد.
 
وقال ويحمان، في تصريحات لهسبريس، إنه "إذا صح خبر تصدير شحنة هذه الفاكهة إلى إسرائيل، فإنه أمر يسائل الحكومة المغربية لاسيما أنه قبل أسابيع قليلة أكد وزير الصناعة والتجارة على رؤوس الأشهاد من تحت قبة البرلمان أن المغرب لا يقيم أية علاقات تجارية مع الكيان الإسرائيلي، بل ذهب إلى حد وصفه بالعدو الصهيوني، وليس دولة إسرائيل".
 
وتابع الناشط الحقوقي ذاته بأنه إذا كان الوزير يتحدث عن "العدو الصهيوني"، وينفي أية صلة تجارية معه، فمن حقنا التساؤل عن الجهات التي تسهل هذه المعاملات التجارية مع هذا الكيان الغاصب"، قبل أن يردف بأنه "يتعين الانتظار والتثبت من صحة هذه الأخبار، حيث إنه في حالة صحتها سيتم طرح السؤال رسميا على الحكومة التي تدعي عدم وجود أية علاقات تجارية بين الطرفين".
 
وكان وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات المغربية، عبد القادر عمارة، قد نفى في شهر يوليوز المنصرم، في مداخلة له في مجلس النواب، وجود أية علاقات تجارية رسمية مباشرة مع إسرائيل"، مؤكدا أن نشرات مكتب الصرف، المتضمنة لجميع العمليات التجارية للمغرب مع الخارج، "خالية من أرقام بخصوص المبادلات المغربية مع الكيان الإسرائيلي".
 
وجدير بالذكر أن الإحصاءات الرسمية الواردة من إسرائيل تفيد أن "المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل شهدت ارتفاعا خلال العشر أشهر الأولى من سنة 2012 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حيث ارتفعت الصادرات المغربية نحو الكيان الإسرائيلي بنحو 150 بالمائة، وبلغت قيمتها حوالي42 مليون درهم.
 
هسبريس ـ حسن الأشرف

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.