تحذير من إرتفاع عدد الأميين في الوطن العربي إلى 67 مليون شخص

0
حذرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  الألكسو،من إرتفاع نسبة الأمية في المنطقة العربية،بسبب عدم وجود تقدم حقيقي بالنسبة إلى ملف محو الأمية.
وقالت الألكسو التي تتخذ من تونس مقرا لها في بيان لمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، تلقت يونايتد برس انترناشونال مساء اليوم الجمعة نسخة منه،إن محو الأمية  يبقى حقا منقوصا مازال قرابة ربع سكان الوطن العربي من الكبار محرومين منه.
ولفتت إلى أن البيانات الإحصائية تشير إلى  أن مجموع عدد الأميين العرب من الفئة العمرية 15- 45 عاما يبلغ حاليا قرابة 67 مليون أمي وأمية ،منهم قرابة 60% من الاناث.
كما تشير أيضا إلى أن معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى الكبار في الفئة 15 عاما وما فوق يصل إلى 72.1% وهذا يعني أن قرابة 27.9 %من سكان الوطن العربي أميون.
وأضافت الألكسو في بيانها إلى أن تقرير الرصد العالمي للتعليم للجميع لعام 2011 يُشير إلى وجود 6.188 مليون طفل وطفلة غير ملتحقين في التعليم في الدول العربية ممن هم في سن الالتحاق بالتعليم.
وإعتبرت أن هذه الأرقام تشكل واحدا من أكبر الأخطار التي تعترض التنمية البشرية والإقتصادية والإنسانية في الوطن العربي.
ودعت في المقابل جميع المهتمين بالتنمية العربية من أفراد ومؤسسات ومنظمات مجتمع مدني وقطاع إقتصادي وجمعيات أهلية إلى المساهمة الفاعلة والعمل الدؤوب من أجل دعم جهود محو الأمية في الدول العربية والعمل على تعميم التعليم الأساسي وتوفير فرص حصول جميع الأطفال إليه.
 
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.