الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » يتفاوضون على ماذا؟.. كيري: إسرائيل ستحتفظ بـ 85% من الكتل الاستيطانية

يتفاوضون على ماذا؟.. كيري: إسرائيل ستحتفظ بـ 85% من الكتل الاستيطانية

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال حديث له مع عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي فور انتهاء جولة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية الأخيرة بان إسرائيل قد تنجح بالاحتفاظ بـ 85% من الكتل الاستيطانية الكبرى وفقا لما نقلته اليوم الخميس صحيفة يديعوت احرونوت "العبرية".
 
وقالت الصحيفة إن جولة المفاوضات الأخيرة لم تقتصر فقط على الأمور اللوجيستية والجداول الزمنية بل تطرقت بتوسع للقضايا الجوهرية، وان موضوع المستوطنات وإمكانية تبادل الأراضي ومناطق هذا التبادل طرح بقوة وكثافة خلال الجولة الأخيرة.
 
وأضافت الصحيفة بان كيري اتصل فور مغادرة ليفني وعريقات هاتفيا مع عددا من أصدقائه في مجلس النواب الأمريكي ووضعهم في صورة تطورات المفاوضات والتقدم الذي تحقق فيها.
 
وأجرى كيري أيضا عدة اتصالات فردية مع أعضاء كونغرس معروفين بحبهم وتأيدهم الشديد لإسرائيل وتعهد لهم بالحفاظ على مصالح إسرائيل.
 
ونقلت الصحيفة عن احد أعضاء الكونغرس ممن تلقوا اتصالا خاصا من جون كيري قوله "اعتقد بان 85% من الكتل الاستيطانية الكبرى ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية وان الإدارة الأمريكية حافظت على مصالح إسرائيل في هذه النقطة بالذات".
 
وسأل عضو الكونغرس وزير الخارجية كيري هل تعتقد بان الفلسطينيين سيعترفون في يوم من الأيام بيهودية الدولة؟ فرد عليه كيري "ان هذا الأمر يشكل احد أهدافه وهو وطن للشعب اليهودي" دون ان يفصح كيري بشكل واضح عن الموقف الفلسطيني من هذه الحيثية.
 
وخرج عضو الكونغرس من محادثته مع كيري بانطباع بان جميع المواضيع كانت حاضرة على طاولة المفاوضات بما في ذلك "هل نؤجل البحث بموضوع القدس الى نهاية المفاوضات ام لا؟" ناقلا عن كيري قوله خلال الاتصال "لقد كانت لنا بداية جيدة جدا" واصفا كيري بالمتفائل.
 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.