الجمعة, سبتمبر 30, 2022
الرئيسيةتقاريرصحف العالم: سنودن "كابوس" أمريكا

صحف العالم: سنودن “كابوس” أمريكا

- Advertisement -
تناولت الصحف الدولية الصادرة، الأحد، جملة من آخر المستجدات منها إعلان العراق بأنه "غير قادر" على وقف عملية نقل الأسلحة الإيرانية إلى سوريا عبر أجوائه، ومخاوف من "حرب جانبية" بسوريا، و"مسرب الأسرار" الأمريكي يملك معلومات خطيرة تضر بالولايات المتحدة، بجانب تقارير أخرى. 
نيويورك تايمز
قال العراق إنه غير قادر على وقف عملية نقل الأسلحة من إيران إلى سوريا عبر مجالها الجوي، وفق ما نقلت الصحيفة الأمريكية من مقابلة أدلى بها وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، لصحيفة الشرق الأوسط، مضيفاً: "نحن نرفض وندين نقل السلاح عبر أجوائنا وسنبلغ الجانب الايراني بشكل رسمي ولكن ليست لدينا القدرة على ايقافه."
وتقف إيران إلى جانب الرئيس السوري، بشار الأسد، في مواجهة معارضيه السنة في حرب أهلية راح ضحيتها ما لا يقل عن 93 ألف شخص، وفق تقديرات الأمم المتحدة.
وحذرت الولايات المتحدة، التي تريد أن يتنحي الأسد، العراق مطالبة إياه ألا يسمح بعبور طائرات تحمل اسلحة ايرانية في مجاله الجوي الى سوريا. لكن زيباري قال انه أبلغ الدول الغربية بأنها اذا ارادت منع مثل هذه الرحلات فانه يتعين عليها ان تفعل ذلك بنفسها."
ديلي ميل
بعنوان: مراسل كان أول من سرب معلومات: على أمريكا أن "تتضرع بالصلاة" على أن لا ينشر الجاسوس الفار إدوارد سنودن المزيد من المعلومات"، تناولت الصحيفة البريطانية قضية الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكي الذي سرب معلومات عن برامج أمنية أمريكية وكان الصحفي غلين غرينوولد، من صحيفة "الغارديان" البريطانية أول من نشرها.
ونقلت "ديلي ميل" عن غرينوولد قوله بأن سنودن، قد يصبح أسوأ كابوس لأمريكا، ولديه ما يكفي من المعلومات ليلحق في دقيقة اضافية اضرارا اكبر من تلك التي تسبب بها اي شخص اخر في تاريخ الولايات المتحدة". 
وأضاف غرنوولد في مقابلة مع صحيفة ""لاناسيون" الارجنتينية: "على حكومة الولايات المتحدة ان تصلي يوميا وتتضرع الا يصيب سنودن اي مكروه لانه في حال حصل اي شيء، كل المعلومات سيتم كشفها وسيكون ذلك اسوأ كابوس."
واشنطن بوست
ثوار سوريا يتخوفون  من "حرب جانبية" في غمرة اقتتال داخلي بين مقاتلي "الجيش السوري الحر" المدعوم من قبل الغرب والولايات المتحدة، وتلك "الجهادية" المرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق والشام، منذ اغتيال احد قادة الحر، الخميس، واثارت مواجهات بين الطرفين في مدينة "إدلب، السبت، المخاوف من تصعيدها.
ويحذر محللون من محاولة "الثوار" تضخيم المخاوف من الجماعات الراديكالية وإمكانية بسط سيطرتها على السلطة،  بهدف تحقيق مكاسب سياسية لأجل الضغط على الولايات المتحدة وأوروبا لإمدادهم بالأسلحة، والسبت، جدد الجيش السوري الحر دعواته للمطالبة بتسليحه والإعلان بان للجماعات المتحالفة مع القاعدة "أجندة محددة."
جورزليم بوست
نقلت الصحيفة الإسرائيلية عن "صندي تايمز" البريطاينة إن غواصة إسرائيلية من طراز "دولفين" هي التي نفذت هجوما على مستودع أسلحة للجيش السوري في مدينة اللاذقية، والذي كانت شبكة CNN أول من أشار إليه، السبت. 
ويزعم أن الضربة البحرية، التي جرى التنسيق لها عن قرب مع الولايات المتحدة، استهدفت صواريخ روسية مضادة للسفن من طراز "ياخونت بي-800" تلقاها النظام السوري مطلع العام الجاري. وقامت خلالها الغواصة، الألمانية الصنع، بضرب المستودع بصاروخ كروز.
 
وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث