إسرائيل: نتابع بقلق إمكانية وصول صواريخ (اس-300) لسوريا

0
 أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون الاثنين أن إسرائيل تتابع بقلق إمكانية حصول سوريا على صواريخ (اس-300) الروسية المتطورة المضادة للطائرات، وهدد بضرب أية شحنة أسلحة يتم نقلها من سوريا إلى حزب الله.
 
وقال يعلون خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست إن إسرائيل لن تتدخل بالحرب الدائرة في سوريا “طالما أنها لا تمس بمصالحنا وضمن ذلك نقل أسلحة متطورة أو صواريخ أو سلاح كيميائي إلى حزب الله وطالما لا يتم تسخين الجبهة”.
 
وأردف “نتابع بقلق إمكانية أن تزود روسيا سوريا بمنظومة (اس-300) مشيرا إلى أنه “وفقا لما تم نشره فإنه لم يتم بعد نقل هذه الصواريخ وإذا كان سيتم نقلها فإن هذا سيحدث في العام 2014 فقط”.
 
وتطرق يعلون إلى الوضع في سوريا قائلا إن قوات الجيش السوري تسيطر على 40% فقط من الأراضي السورية وأن “هناك 4 أحياء على الأقل في دمشق يسيطر عليها المتمردون”.
 
وأضاف يعلون، الذي يشارك لأول مرة في اجتماع لهذه اللجنة البرلمانية كوزير للدفاع، ” نشخص وجود نشاط على خلفية عرقية وكل طرف ينفذ مذابح ضد الطرف الآخر”.
 
وفي ما يتعلق باحتمالات استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين قال يعلون إن “إسرائيل مستعدة للدخول إلى عملية سياسية شريطة ألا تكون هناك شروطا مسبقة، وعندها سنبحث في كل شيء وليس الحدود فقط”.
 
وأضاف “خلال أسابيع معدودة سنعرف ما إذا كان سيتم استئناف المفاوضات أم لا”.
 
من جانبه قال رئيس لجنة الخارجية والأمن أفيغدور ليبرمان إنه “في الشهور الأخيرة انشغلنا بمسألة مستوى الحياة، وبودي أن أذكّر بأن مجرد حقنا بالوجود هنا بسلام وأمن هي المسألة المركزية” وأن الأحداث في الشرق الأوسط “هي التحدي الأمني الأكبر منذ قيام إسرائيل”.
 
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.