كشف أحد المراكز الأمريكية المتخصصة بالأبحاث الأمنية، الأربعاء، عن ضخمة تحتوي على كلمات مرور 560 مليون إلكتروني، وموقع تواصل اجتماعي، حول .

 

وبين مركز “Kromtech Security Research” الأمريكي، أن قاعدة البيانات مجهولة المصدر، تحتوي على كلمات مرور لأكثر من 560 مليون حساب، إضافة إلى بيانات تسجيل الدخول، وأسئلة الأمان.

 

ووفقاً لموقع “جزمودو” الأمريكي، عثر الباحثون الأمنيون على الحسابات، وهي مخزنة بطريقة غير آمنة، في حين أكد الباحثون أن جميع هذه الحسابات تمت السيطرة عليها في عمليات سابقة، نفذت على الخدمات السحابية، ومواقع التواصل.

 

وشدد مركز “Kromtech Security Research” في تقريره الذي نشره على موقعه الرسمي، على أهمية تغيير بيانات تسجيل الدخول، وتغيير كلمات المرور، وتفعيل أقصى درجات الأمان في عموم الحسابات. وفق ما ذكر موقع “ أونلاين”.

 

وأوضح “بوب دياشينكو” أحد باحثي المركز، أن حجم قاعدة البيانات المجهولة، بلغ أكثر من 75 غيغا بايت، من بينها نحو 244 مليون بريد إلكتروني، تم الحصول عليها من اختراق خدمات سحابية مثل “دروب بوكس” وغيرها، أو مثل “لينكد إن” وغيرها.

 

يأتي ذلك عقب هجمات إلكترونية أطلق عليها اسم “Wanna Cry”، قادها مجهولون؛ من خلال فيروسات (الفدية الخبيثة) من نوع “ransomwar”، التي وُجّهت بداية نحو مراكز الخدمة العامة في بريطانيا، لا سيما الصحية منها، ثم امتدّت إلى عدة دول؛ كانت روسيا المتضرّر الأكبر فيها.