الرئيسية » الهدهد » مفكر جزائري: استبعاد ابن كيران أتى لمنافسته “أمير المؤمنين” في النجومية.. وزوجته أول الفرحين بإعفائه

مفكر جزائري: استبعاد ابن كيران أتى لمنافسته “أمير المؤمنين” في النجومية.. وزوجته أول الفرحين بإعفائه

قال عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، حزب جزائري إسلامي معارض، إن عبد الإله ابن كيران أضحى “غير مرغوب فيه”، بسبب أنه “نافس الملك في النجومية في العهدة الحكومية الماضية وأصبحت له شعبية كبيرة تجاوزت حدود رئيس حكومة تقنوقراطي”.

 

وكتب مقري، على صفحته الرسمية بفيسبوك، تفاعلا منه مع قرار العاهل المغربي الملك محمد السادس بإعفاء ابن كيران من رئاسة الحكومة المغربية، إن القوى المحلية والدولية لا تريد “إسلاميا قويا وناجحا على رأس الحكومة”،  ولا تريد “أردوغان آخر” في المغرب العربي مهما كان وسطيا ومعتدلا ومسلّما بقواعد اللعبة إذا كان يرفض أن يكون مجرد تابع وليس شريكا، يقول مقرّي.

 

وتابع المفكر الجزائري: ” يبدو أن الانسداد الذي وقع مصنوع منذ البداية حتى يضطر حزب العدالة والتنمية اختيار شخص آخر غير بن كيران رغم النجاح الكبير الذي حققه هذا الأخير والذي يقر به خصومه أنفسهم، وقد يكون البديل له هو سعد الدين العثماني أو مصطفى الرميد، مع أن هاذين الرجلين أعلنا رفضهما الدخول في هذه الخطة”.

 

وتوقع مقري أن يجري تعديل الدستوري المغربي مستقبلا حتى يتم السماح للملك باختيار الحزب التالي في الترتيب لتشكيل الحكومة في حالة عجز الحزب الأول عن ذلك، مضيفا أن ابن كيران اختار المواجهة في الميدان، وواجه تحديات عديدة.

 

وختم مقري تدوينته بالقول: ” أخبرني أحد المغاربة أن هناك بلدا عربيا صغيرا ولكنه غني، سخر 60 مليون دولار لإفشال حزب العدالة والتنمية المغربي في الانتخابات الأخيرة، ولكنه خاب وخسر.. اتركوا الشعوب تقرر وسنكون جميعا سعداء”.

 

وفي نفس السياق كشف قيادي بارز في حزب العدالة والتنمية المغربي أن أسرة عبد الإله بنكيران، كانت أول من هنأه بإعفائه من تكليفه بتشكيل الحكومة من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس، معتبرين أنه “خرج مرفوع الرأس”.

 

وقال محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ورفيق درب بنكيران في “الحركة الإسلامية” منذ نهاية السبعينيات من القرن الماضي، إن زوجة بنكيران وابنه البكر استقبلا قرار إعفاءه بـ “حبور وابتهاج”.

 

وكتب محمد يتيم في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الخميس، تدوينة بعنوان “تهنئة بنكيران”، يقول فيها إنه اتصل بهذا الأخير مباشرة بعد تلقيه خبر الإعفاء لزيارته في منزله على الساعة العاشرة من ليلة أمس الأربعاء، مضيفا “كنت أحس أن تطورات كبيرة قد حصلت لعلمي بعدد من المعطيات الأخيرة ومنها كونه (بنكيران) قد طلب الحديث إلى جلالة الملك مساء يوم الثلاثاء”.

 

واستطرد يتيم قائلا “دخلت الصالة ووجدت بعض الإخوة (يقصد قياديين من حزب العدالة والتنمية) قد سبقوني والتحق بعد دقائق (يقصد بنكيران)، وكان أول شيئ هو أنني هنأته على الإعفاء من هذه المسؤولية”. وقال يتيم إن بنكيران “ابتهج لتهنئته بهذه الطريقة وقال لي هذا هو الأصل في مثل هذه المواقف”.

 

وأضاف أن بنكيران أخبره بـ “كم الابتهاج والحبور الذي تلقت به زوجته نبيلة الخبر”. وتابع يتيم: “حمدت الله له وخروجه مرفوع الرأس”، مضيفا “بعد حين دخل ابنه أسامة (الإبن البكر لبنكيران) وسلم عليه وبدا عليه هو الآخر الابتهاج وهنأه بالإعفاء”.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “مفكر جزائري: استبعاد ابن كيران أتى لمنافسته “أمير المؤمنين” في النجومية.. وزوجته أول الفرحين بإعفائه”

  1. دولة المخزن” لا تريد سياسيا بشخصيّة عبد الإله بنكيران أما ما وقع فنسميه انقلابا مدروسا و ناعما بل و مخططا له ضد إرادة المصوتين للأسف

    رد
  2. الدولة العربية ـ النفطية ـ تلك أنفقت 60 مليون في مشروع واحد فقط {مؤسسة اعلامية حزبية مناوئة } وذلك بنفس الطريقة التي اشتغل بها حاكم نفس الدولة في تونس وليبيا ومصر
    تقدم الملايين لبعض الأثرياء في حسابات بأوربا ثم هم في المقابل ينفقون مثلها من ترواثهم داخل البلد المعني حتى لا تظهر آثار البترودولار الوسخ…
    سؤال:لازاحة بنكيران اجتمع 6 أحزاب لا يملك أي واحد منها قراره السياسي…،فما استطاعوا اخضاعه…فتحرك الآن من …بالتحكم عن بعد.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.