الرئيسية » الهدهد » “دارا عبدالله” مدون سوري يصور أيام الجمر في سجون الأسد منتهيا بقوله: “أنا شخصٌ آخر لا أعرفه”

“دارا عبدالله” مدون سوري يصور أيام الجمر في سجون الأسد منتهيا بقوله: “أنا شخصٌ آخر لا أعرفه”

نشر الكاتب والصحافي السوري، “دارا عبدالله “ الذي يقيم في العاصمة الألمانية برلين مدونة في موقع صحيفة “العربي الجديد” الصادرة في لندن تحت عنوان “شخصٌ آخر لا أعرفه” يلخص فيها مشاهداته وشعوره وهو معتقل في سجون نظام الأسد.

 

وحسب المدونة التي اطلعت عليها “وطن” فقد طلب من المدون ان يعمل كطبيب ويوزع الدواء الذي وصل المعتقل من الهلال الأحمر مما أتيح له الاختلاط بأكثر من خمسين سجينا حالتهم يرثى لها من التعذيب.

 

وفي تديونته استطاع الكاتب السوري أن يختزل المعاناة بأحد صورها في المعتقلات التي تعد مسالخ لقتل السوريين فخرجت تدوينته كقطعة أدبية لكنها لا تمت للخيال بصلة لكنها الواقع بجمره الذي يقبض عليه السوريون

 

و “دارا عبدالله “ يدرس في الدراسات الثقافية والفلسفة في جامعة هومبولدت في برلين. وله كتابان منشوران: “الوحدة تدلل ضحاياها” و”إكثار القليل”.

 

وتعيد “وطن” نشر مدونته لأهميتها:

 

شخصٌ آخر لا أعرفه

دارا عبدالله

مدوّن

في صباح اليوم الثالث عشر، في فرع الخطيب التابع لأمن الدولة في منطقة القصّاع بدمشق، ناداني حارس المهجع، المُسمَّى بـ “المهجع الخارجي”. كان لديّ ثلاثة أسماء في السجن: “كردي” و”قامشلو” و”دكتور”. لأوّل مرّة، ظننتُ أنّها جلسة تحقيق. الشاب الدوماني بقربي، قال لي إنّه سيدعو لي بالفرج (كان هنالك تقليد، دعاء يقوم به أهالي دوما، وغالبيّتهم مسلمون محافظون، بصمت لكلّ من يتم دعوته إلى التحقيق، كنت أستمتع بهمهمة الصوت، وأتأثر بدموعهم).

 

 

خرجت بكنزتي الورديَّة وبنطلون جينز أزرق، حافياً. لأوّل مرَّة لن يتمّ وضع العصَابةِ على عيني. رأيت ممرّات وأقبية الفرع بوضوح. شحوب وقطرات دمٍ على الجدران. دخلتُ غرفة التحقيق الأساسيَّة، كان هنالك ثلاثة عناصر مع مدير السجن. وكان، في زاوية الغرفة، شاب مُعرّى ينهال عليه رجل أمن رابع بضربات كرباجٍ. أتوا لي بكرسي، وقال لي مدير السجن، إنَّ الهلال الأحمر أرسل لنا مجموعة من الأدوية، “نحن لا نسمح لأي أحد بدخول السجن، لذلك، نعتمد على الأطباء في السجن على إنفاق الأدوية. هذه هي الأدوية، وسيأتي إليك السجناء من المهجع رقم 11” (مهجع خاص بالسجناء المرضى).

 

وقال العنصر الشاب، إنّه سيأتي لي بسيجارة وكاسة شاي كمكافأة على هذه الفعلة. لم يكن لدي قرار الرفض.

 

 

تفقَّدت الأدوية، معقّمات، وحقن “روز فليكس” مضادة للالتهاب، ومسكّنات ألم “إيبو بروفين” ولصاقات وشاش وقطن. هزيت برأسي مبدياً الاستعداد.

 

 

وبدأت حشود السجناء تتقاطر عليّ، جروح متعفّنة يسبح فيها الدود، وأقدام بحاجة للبتر العاجل، وصدمات إنتانيَّة من الالتهاب، ورصاصات مسجونة في أفخاذ، وجرب مستشرٍ، وعشرات الحالات الأخرى. كنت أضمد كلّ جرح، وأعقمه بإخلاص، وأغيّر الكفوف الطبيّة بعد كلّ أربعة أو خمسة سجناء. لا أتذكّر عدد السجناء بالضبط في ذلك المهجع، ممن قمت بتضميدهم، ولكن، العدد لم يكن يقل عن 50 شخصاً.

 

عجوزٌ هزيلٌ طاعن في السجن، كان يعاني من جرحٍ في باطن ساقه، قمت بتضميده، وحقنته بإبرة روز فليكس مضادة للالتهاب. اختلط الأمرُ على العجوز السجين، وظنّ أني ضابط أو عنصر أو طبيب عسكري، واستغرب هدوئي واهتمامي في التضميد، فقام بتقبيل يديّ. وضعتُ عيني في عينه دامعًا، وأنا أشعرُ بحرارة شديدة في حلقي. رجلٌ أكبر من أبي يقبّل يدي. سحبتُ يدي فورًا وقلت له: “أنا هون وضعي متل وضعك، هدول أسيادنا وأسيادك، أنا سجين”.

 

فهرع العنصر الواقف إلى الكبل واقترب مني، كي يقوم بتأديبي على جرأتي في الكلام بصوت عال، فاقترب منه مدير السجن، وهو الشخص الوحيد الذي كان يلبس ثياباً مدنية في السجن، وطلب منه ألا يضربني، وألا يقترب مني.

 

بعد الانتهاء من العمليَّة، رفضت كأس الشاي والسيجارة، وطلبتُ منه فقط أن أرى نفسي في المرآة الموجودة فوق المغسلة. استغربوا من طلبي، ووافق مدير السجن. اقتربت من المرآة وأنا أنظر بعين بعيدة إلى شخص آخر لا أعرفه أبداً.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول ““دارا عبدالله” مدون سوري يصور أيام الجمر في سجون الأسد منتهيا بقوله: “أنا شخصٌ آخر لا أعرفه””

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.