الرئيسية » تقارير » موقع أمريكي: السعودية متورطة في صناعة “الإرهاب” .. وأمريكا ستدفع ثمن تحالفها معها

موقع أمريكي: السعودية متورطة في صناعة “الإرهاب” .. وأمريكا ستدفع ثمن تحالفها معها

 

قال موقع “مينت بريس نيوز” الأمريكي، إن أكبر راعي للإرهاب في العالم هي المملكة العربية السعودية، تلك الدولة الخليجية التي تعتبر من أبرز حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، معتبرا أن واشنطن ستدفع ثمنا باهظا لهذا التحالف، لا سيما نتيجة تزايد العواقب الدموية من هذه السياسة التي تتبعها الرياض.

 

وأضاف الموقع الأمريكي في تقرير ترجمته وطن أن السعودية المتحالفة مع حكومة الولايات المتحدة أسست حركة الإرهاب الحديثة في الثمانينات الماضية، حيث كانت المملكة العربية السعودية تعمل على تمويل وتسليح المجاهدين الأفغان في مشروع تكلف مليارات الدولارات لخوض حرب ضد القوات السوفياتية.

 

وأكد “مينت بريس” أن استراتيجية السعودية ساهمت في توسيع الحروب بالوكالة السُنية ضد الشيعة والعلمانيين في مختلف أنحاء المنطقة، لافتا إلى أن التجربة الأفغانية باعتراف وكالة المخابرات السعودية كانت تقوم على استخدام المتعصبين الأصوليين السنة في الحروب ضد العلمانيين بالشرق الأوسط والشيعة.

 

كما اعترف السعوديون بقيمة التأثير على واشنطن حيث حاولت المملكة أن تفعل هذا من خلال خلق لوبي خاص بها ولكن هذا الجهد السعودي تم إضعافه من قبل إسرائيل، التي لا ترغب في تقاسم النفوذ ولا يصبح مثيل لها في حكومة الولايات المتحدة. لذلك، وجد السعوديين من الأسهل التواصل مع اللوبي الإسرائيلي من خلال تطوير علاقات سرية مع إسرائيل.

 

وأشار الموقع إلى أنه من خلال هذا اللوبي الإسرائيلي وعلاقاته مع السعودية، يمكن التأثير سياسيا على الولايات المتحدة، والنقاد والمسؤولين بواشنطن حتى يقر الجميع بأن إيران هي الراعي الرئيسي للإرهاب. وتتكرر هذه العقيدة مرارا بما في ذلك من قبل الجنرالات المتقاعدين مثل جيمس ماتيس ومايكل فلين.

 

ولفت الموقع إلى أنه شملت الوثائق السرية التي قدمت إلى ويكيليكس من برقيات دبلوماسية لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون وكبار المستشارين الأمريكيين أن الجماعات الجهادية العنيفة تتلقى ملايين الدولارات من المملكة العربية السعودية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “موقع أمريكي: السعودية متورطة في صناعة “الإرهاب” .. وأمريكا ستدفع ثمن تحالفها معها”

  1. كثير اقراء عن حقد هذا الموقع
    في النهايه لماذا لا تركزون على ايران التي عملتها ارخص عمله في العالم والبطاله الذي يعاني منها نصف الشعب الايراني والاقتصاد المنهار منذ 1979م
    ايران التي دمرت دولتين كانتا من اعظم الدول بحجة حماية المراقد الشيعيه وخسرت مليارات الدولارات والاف المقاتلين دون فعل شي سوى الرقص على جراحها
    يكفي ان السعوديه لو بس سحبت ودئعها الماليه من بعض الدول العربيه والاسلاميه ستنهار تلك الدول في ليله وضحاها
    انتم تقولون ان السعوديه تنها السعودية توقع اتفاقيات باكثر من 50 مليار دولار
    وايران معتمده على اموال محجوزه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.