الرئيسية » الهدهد » الغنوشي يقترح من روما: الإسلام الديمقراطي بدلا من “السياسي”

الغنوشي يقترح من روما: الإسلام الديمقراطي بدلا من “السياسي”

اعتبر راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة التونسية، أنه لا يمكن نشأة وانتشار ما وصفه بـ”الإسلام الديمقراطي”  دون إصلاح سياسي، متحدثًا في الوقت نفسه عن انه لا يمكن هزم “القراءات الهدّامة و الخاطئة للإسلام إلاّ بقراءات ديمقراطيّة صحيحة”، واصفًا “الإسلام السياسي” بـ “المصطلح الفضفاض الذي ارتبط كثيرا بالجماعات التي تشرّع للعنف و تتحدّث باسم الإسلام”.

 

وقال الغنوشي، في كلمة له خلال منتدى حوار المتوسط المنظم العاصمة الإيطالية روما ، إن التحدي الحقيقي يكمن في “كيفيّة جعل الإسلام قوّة اعتدال و تسامح في مواجهة التطرّف و العنف”، متحدثًا عن أن “الإسلام الديمقراطي يمكن أن يكون بديلا في بلد تجاوز مرحلة الاستبداد التي يقوم فيها النظام على القمع″.

 

وتابع الغنوشي أنه إذا أراد المسلمون نشر قيم التسامح والتعددية والتعايش، فـ”يجب تفسير الإسلام بشكل صحيح، ما دام ليس هناك ناطق رسمي باسم هذا الدين في العالم”

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “الغنوشي يقترح من روما: الإسلام الديمقراطي بدلا من “السياسي””

  1. يا سيد غنوشي كنا نفترض أنك رجل مخضرم واسع الفكر والحركة في ثقافة الإسلام ، ولكن للأسف والأسى معاً أزعجتني تصريحاتك هذه وآلمتني كثيراً ، يا سيد غنوشي ليس هناك إسلام سياسي ولا إسلام اقتصادي ولا إسلام نوعي تخصصي كما تقول ، ولكن هناك شِرعة نزلت من عند الله بيقينية التوحيد ورسالة الإسلام لله والإيمان به وطاعته والعمل وفق منهجه في التفاعل مع عناصر الوجود ، ومن ثم تعاملت هذه الثلاثية المقدسة [الشِرعة والتوحيد والرسالة] مع الإنسان ككلية واحدة هي كلية الوجود الإنساني ، وبداخل هذه الكلية كانت السياسة والافتصاد والإدارة والثقافة وغيرها ، فالإسلام جاء من عند الله ليتفاعل مع كلية الوجود الإنساني وينظمها ويرتبها ويقعدها جميعاً وفق تشريع الله ومنهجه .

    رد
  2. اي كلام فاضي صاحبه مربي لحية ينسبه لدين والاسلام لهدف دنيوي ياغنوشي العامه فتحو وعرفو مايضرهم وينفعهم وعرفو الحق من الباطل؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.