الرئيسية » الهدهد » “طلاق بالثلاث”.. مسؤول بحريني يلمح الى امكانية اقامة “الاتحاد الخليجي” بدون سلطنة عُمان

“طلاق بالثلاث”.. مسؤول بحريني يلمح الى امكانية اقامة “الاتحاد الخليجي” بدون سلطنة عُمان

أكد وزير شؤون مجلس الشورى والنواب البحريني غانم البوعينين أن ملف الاتحاد الخليجي سيكون حاضراً للمناقشة في قمة قادة دول مجلس التعاون التي تستضيفها بلاده الشهر المقبل، مشيراً إلى أن الاتحاد قد يتم من دون سلطنة عُمان.

 

ونقلت صحيفة “الحياة” اللندنية اليوم السبت عن البوعينين قوله إن “موقف عُمان من الاتحاد معروف ويُحترم، ولكن يجب ألا نقف عند هذا الحد، وقد يكون هناك اتحاد خليجي، وفي ذات الوقت يبقى مجلس التعاون موجوداً لمن يرغب”.

 

وأضاف أن “الاتحاد الخليجي في حال إقامته، سيكون متقدماً كثيراً عن مجلس التعاون، إذ إن الدول التي ترغب في الانضمام للاتحاد بالخطوات السياسية والاقتصادية وغيرها ستكون في حال متقدمة عن مرحلة التعاون، ومن يريد أن يكون في التعاون فسيبقى”.

 

وأشار إلى أن التقارير التي ترصدها اللجان المعنية بمجلس التعاون بشأن الاتحاد الخليجي بين دول المجلس “مبشرة”، مؤكداً أن هناك توجهاً جيداً من الدول الأعضاء نحو هذا المشروع.

 

وقال:”من يريد أن يكون في التعاون فليبق(…) وعُمان مقدرة، وربما من الصدف أن السلطان قابوس (بن سعيد) هو الوحيد الذي بقي من قادة دول الخليج الذين أسسوا مجلس التعاون الخليجي، ووقعوا على ميثاقه، ومن دون شك حكمة عُمان لا يستغنى عنها، ولكن يجب ألا نقف عند موقف واحد”، وتابع “أعتقد أن هناك دائماً حلولاً يمكن أن توصلنا إلى الاتحاد الخليجي”.

 

ويذكر ان سلطنة عمان رفضت على لسان وزير خارجيتها يوسف بن علوي قيام هذا الاتحاد بصيغته المعروضة، واتخذت السلطنة مواقف محايدة تجاه ايران ونأت بنفسها عن الحرب في اليمن.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول ““طلاق بالثلاث”.. مسؤول بحريني يلمح الى امكانية اقامة “الاتحاد الخليجي” بدون سلطنة عُمان”

  1. لأي سبب سيقوم الاتحاد الخليجي؟؟
    ان كان اقتصاديا فالسعوديه والامارات تشبع اسواق النفط بصادراتها متناسية ان هناك دول بالخليج واذكر هنا سلطنة عمان امكانياتها محدوده من النفط الذي يمثل 80% من ناتج الدخل المحلي!!
    ان كان عسكريا فان الخليج باستثناء عمان اقاموا الحد على الجار الغالي اليمن ودمروا بنيته التحتيه بذريعة الحوثي. وكان الاجدر الرجوع لصوت العقل بما تمثله عمان من اجتماعات للجماعات المتحاربه باليمن وتقريب وجهات النظر والحد من اراقة الدماء والدمار.
    ان كان بذريعة ايران, فايران الان تحتل الهلال الخصيب بذريعة داعش وغيرها. وكان الاجدر سياسيا كسب العراق قبل دماره ومن ثم سوريا.
    فات الاوان الان
    عمان لن تغرد في سرب العجله والندامه ولكنها كذلك ستقاسي اقتصاديا ولكن الافضل لها عن المنه من دول الخليج.
    البحرين هي تحت خط النار وسلطنة عمان قواتها مرابطه معهم لحد هذه الساعه.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.