الرئيسية » حياتنا » مشاهير رياضة وسياسة وفن بدأوا حياتهم لاجئين .. الأخير سيصدمكم «فيديو»

مشاهير رياضة وسياسة وفن بدأوا حياتهم لاجئين .. الأخير سيصدمكم «فيديو»

هربوا من بلادهم ربما لفترة قصيرة مؤقتة، ولكن الشهرة والنجاح والفرص كانت بانتظارهم لتحدث تغييراً كبيراً في مسار حياتهم وخططهم: ممثلون، وموسيقيون، وسياسيون، وعلماء. تعرَّفْ على مشاهير لم تكن تعلم أنهم لاجئون:

مادلين أولبرايت: ولدت في ما يعرف اليوم بجمهورية التشيك، وهربت مع أهلها إلى الولايات المتحدة في عام 1948 عندما تسلم الشيوعيون الحكم في التشيك.

وانخرطت في العمل السياسي لتتسلم أعلى منصب في الحكومة الأمريكية وتكون بذلك أول امرأة تتسلم منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس بيل كلينتون (1997-2001).

ألبرت أينشتاين: عالم الفيزياء الشهير، صاحب النظرية النسبة، يهودي، ألماني، حاز جائزة نوبل في الفيزياء. زار الولايات المتحدة في عام 1933، لكنه لم يتمكن من العودة إلى بلاده، بعد أن سيطر النازيون على ألمانيا، فأكمل حياته في أمريكا، حيث حصل على الجنسية، وأصبح أحد أشهر العلماء في تاريخ البشرية.

الثور الجالس (سيتينغ بول): من أشهر قادة الهنود الحمر، سكان أميركا الأصليين.  قضى سنوات عدة من حياته كلاجئ، بعد أن هرب إلى كندا في عام 1877 بعد معركة لتل بيغ هورن شرقي مونتانا بأمريكا. عاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1881 حيث أُسر وأطلق سراحه وأبقي تحت المراقبة لاحقاً.

ايزابيل الليندي: نُفيت الأديبة التشيلية إلى فنزويلا بعد أن حصل الانقلاب على عمها الرئيس التشيلي سيلفادور الليندي عام 1973. بعد سنوات استقرت في الولايات المتحدة الأمريكية. اشتهرت رواياتها بالواقعية ومن أهم أعمالها: “بيت الأرواح” و “إيافا لونا”.

بيلا بارتوك: لم يكن المؤلف الموسيقي المجري الموهوب، وعازف البيانو اللامع بيلا بارتوك يهودياً، إلا أنه كان ضد نهوض النازية واضطهاد اليهود. انتقل إلى الولايات المتحدة في عام 1940.

مارلينيه ديتريش: تميزت المغنية والممثلة الألمانية مارلينيه ديتريش بصوتها الجذاب. حصلت على الجنسية الأمريكية في عام 1939 بعد أن هاجرت من ألمانيا النازية.

لاجئة بارزة، انتقدت هتلر بكل جرأة وغنت للقوات الأمريكية خلال الحرب في حين حُظرت أفلامها في ألمانيا. ولكنها قالت: “ولدت ألمانية وسأظل ألمانية إلى الأبد”.

ميريام ماكيبا: كانت تلقب بـ (أم أفريقيا). أثار نشاطها ضد النظام العنصري غضب السلطات في بلدها جنوب أفريقيا، منعت من العودة إلى بلادها خلال جولة لها في الولايات المتحدة. حازت أغنيتها (باتا باتا) على المرتبة الأولى عالمياً في ذلك الوقت. عاشت بقية حياتها بين الولايات المتحدة وغينيا، قبل أن تتحرر بلادها من النظام العنصري وتتمكن من العودة بعد عقود في المنفى.

ميلوس فورمان: ولد المخرج والممثل ميلوس فورمان في عام 1932 في التشيك وغادرها متجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد ربيع براغ في عام 1968. حيث رُشح فلمان له لجائزة الأوسكار، وهما: (One Flew Over the Cuckoo’s Nest) عام 1975 و(Amadeus) عام 1984.

ابراهميوفيتش: ولد زلاتان إبراهيموفتش لأب بوسني وأم كرواتية، حيث هاجروا إلى السويد، ويلعب إبراهيموفتش مهاجما لدى نادي باريس سان جيرمو في الدوري الفرنسي، وهو كابتن منتخب السويد لكرة القدم.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.