الرئيسية » حياتنا » معلومات جديدة عن كوكب المشتري .. أكبر من الأرض بـ 1300 مرة!

معلومات جديدة عن كوكب المشتري .. أكبر من الأرض بـ 1300 مرة!

يمتاز كوكب المشتري بأنه الأكبر حجمًا في المجموعة الشمسية، حيث يدور حوله أربعة أقماره الضخمة والمشتري هو نظام شمسي مصغر في حد ذاته، ويعتبر كوكب المشتري ذو حجم هائل جدا، فهو أكثر بـ 1300 مره من كواكب بحجم الأرض. ومن المميزات الأخرى لهذا الكوكب:

 

1.البقعة الحمراء الكبرى: يوجد به بقعة حمراء كبرى تبلغ أكثر من ثلاثة أضعاف قطر الأرض، في الوقت ذاته ينقسم الكوكب إلى مناطق الخفيفة وأحزمة سوداء ناجمة عن القصف المستمر بفعل الرياح القوية من الشرق إلى الغرب.

 

2.المجال المغناطيسي له لا يصدق: المجال المغناطيسي لهذا الكوكب العملاق لا يصدق حيث يعتبر تقريبا أقوى 20000 مرة أقوى من أن الأرض، ويعتبر أكثر الكواكب من حيث المجال المغناطيسي، وايضا يستغرق أقل من 10 ساعات لإكمال دورة كاملة حول محوره، مقارنة مع 24 ساعة هنا على الأرض.

 

3.محمي من الكواكب الأخرى: نتيجة لمجاله المغناطيسي وحجمه الكبير، يعتبر من أكثر الكواكب التي تحمي نفسها بنفسها، فيستطيع الكوكب بواسطة مجاله المغناطيسي من كبح جماح أي شئ يقترب منه مثل الشهب والنيازك وغيرها.

 

4.يتكون من 89.2 % من الهيدروجين: يتكون الغلاف الجوي لكوكب المشتري من 89.2 % من الهيدروجين الجزيئي و 10.2 % من الهيليوم. أما باقي الغلاف الجوي يتكون من كميات ضئيلة من الأمونيا والهيدروجين ديوترايد.



قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.