نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن طبيب الأسنان طارق إدريس صاحب عيادة Carisbrook في “مانشستر”، قوله إنّ هناك 6 مضرة بالفمّ والأسنان، وهي على النحو الآتي:

 

1- : إستخدام غسول الفمّ الذي يحتوي على قدّ يُلحق الضرر بصحة الفمّ في الكثير من الأحيان، فاستخدامه بكثرة على المدى البعيد مرتبط بشكل مباشر بالإصابة بسرطان الفم.

 

وأشارت الدراسات الى أن الاستخدام المفرط لغسول الفم، أي ثلاث مرات يومياً أو أكثر، يُمثل خطرا على الصحة.

 

2- الصلبة: استخدام فرشاة الأسنان الصلبة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في اللثة.

 

3- تنظيف الأسنان كثيراً وفي الأوقات الخاطئة: هذه العادة الخاطئة يمكن أن تسبب الضرر أيضاً. لا تنظفوا أسنانكم مباشرة بعد تناول الحمضيات أو الفواكه الحمضية أو بعد شرب النبيذ بل عليكم الانتظار لمدّة 30 دقيقة قبل تنظيف أسنانكم بالفرشاة أو حتى استخدام غسول الفم بغية إبطال مفعول الحامض.

 

4- فرشاة الأسنان الكهربائية: استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية بطريقةٍ خاطئة هو حتماً غير مجدٍ، بحيث ان استخدام هذه الفرشاة يحتم عليكم فقط تمرير الشعيرات على أسنانكم بلطف من دون دفعها بقوة لأن هذا سيكون غير فعال.

 

5- الخيط: يمكن أن تؤدي عملية استخدام الخيط الخاطئة الى أضرار في اللثة، لذلك ينصح أن تحرّكوا الخيط بلطف صعودا ونزولا بين أسنانكم للحصول على نتائج مفيدة.

 

6- غسل الفم بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة: يقوم الكثيرون بغسل فمهم بالماء فوراً بعد تنظيف الأسنان، إلا أن هذه العادة تقلل من فعالية معجون الأسنان لأنها تُزيل الكثير من الفلورايد معها.

 

وإن كنتم تشعرون بالحاجة الى غسل فمكم بعد تنظيف أسنانكم عليكم أن تستخدموا غسول الفم الخالي من الكحول. ويجب أن لا تأكلوا أو تشربوا لمدة نصف ساعة على الأقل بعد تنظيف الأسنان.