نشرت صحيفة “Bright Side” الأمريكية، تقريراً قالت فيه إن هناك 7 عادات لابد من تجنبها، وقد تؤثر في بناء شخصيتنا:

 

1. تقيِّم كل شيء من حيث المال: يعتقد الفرد بأن الطريق إلى السعادة هو المال، فقد أظهرت دراسة إجتماعية أن الفرد ذو الدخل المنخفض عندما يطرح عليه هذا السؤال: “ما الذي تحتاجه لتكون سعيداً؟” ، فأكثر الإجابات تكون “المال”.

 

إلّا أن الشخص ذو التفكير السليم سيجيب العائلة، الحب، والصداقة؛ فهم لا يعبرون عن المال بكميته بل بالطريقة التي يحصلون عليه، أكان بإنشاء عمل خاص لهم أو فعل أمر يحبونه.

 

2. الذعر حينما ينفذ المال منك: إن قلقك وخوفك من نفاذ الأموال، وتفكيرك بأنك ستصل إلى حد الفقر سيصيبك بحالة نفسية شديدة، وعليك أن تعلم أن الناجحون لا يعتبرون الثروة ثابتة.

 

3.الشفقة على نفسك: أولئك الذين يصابون بالشفقة على أنفسهم ويلعنون حظهم السيء، ودائماً ما يشعرون بالحزن والألم من كل شيء، في نهاية الأمر سينفر الجميع من حولهم وسيفقدون تعاطف الآخرين وحنانهم، لأن الأفراد لا يرغبون بالبقاء حول شخص دائم النواح والأنين، ولا يقدم على خطوة لتغير مجرى حياته إلى الأفضل.

 

4. تحجِّم الأمور: إن تفكيرك المبالغ به بالنسبة لدخلك واعتقادك بأنه لا يكفي لمستلزماتك اليومية، وعدم الموازنة بين الدخل والمصروف، سيجعل منك شخصًا مهووساً بالمال ودائم القلق والخوف من أن ينفذ.

 

5. تقوم بما لا تحب: يقول علماء النفس أن الأفراد الذين يشعرون بأنهم لا ينتمون إلى وظائفهم، يحتمل أن تكون حياتهم متجهة نحو التعاسة والفقر، فما عليك إلا استثمار قوتك وطاقتك في فعل أمور تحبها.

 

6. تنفق أكثر من دخلك: إن كنت تعمل باستمرار في أكثر من وظيفة ولكن لا يكفيك المال التي تكسبه، فبالتأكيد لديك مشكلة في الإنفاق وعليك تغيير نمط المعيشة الخاصة بك، وحاول عدم الإقتراض من البنوك.

 

7.تبقى بعيداً عن أقاربك: لا تكن من الأشخاص الذين يحبذون البقاء وحيداً، فالأشخاص الناجحين هم الذين يقدرون عائلاتهم ويشعرون بالأمان وهم حولهم.