هناك نسبة كبيرة من الرجال يعانون من مشكلة أو قلّتها عند ، ويعود هذا الى بعض التصرفات التي يقوم بها الرجل بشكل خاطئ.

 

ومن أهم أسباب موت الحيوانات المنوية التي يجب الوقاية منها:

1- زيادة الوزن: لا بد ان ينتبه الرجل كثيراً الى موضوع السمنة وزيادة الوزن التي تؤثر بشكل سلبي على الخصوبة، والسبب وراء ذلك انّ تركز السمنة في الجزء الاسفل من الجسم يرفع من درجة حرارة الخصيتين وهو ما يعدّ احد ابرز اسباب موت الحيوانات المنوية.

 

2- الصابون: تتواجد مادة الفثالات Phthalates في الصابون المعطر والشامبو والمنظفات بالاضافة الى المواد التي تصنع منها ستائر الحمام الفينيل. لذلك يجب استعمال الصابون العضوي والشامبو الذي لا يحتوي على معطرات وشراء ستائر حمام مصنوعة من مادة غير الفينيل.

 

3- مقاعد السيارة الساخنة: بعض السيارات مجهزة بتدفئة داخل مقاعدها لكن ما يغفله البعض هو أن الحرارة المباشرة على الخصيتين قد تقتل الحيوانات المنوية أو تسبب بتقليل عددها لذا يجب اللجوء الى إستخدام الهواء الساخن بدل المقاعد لتجنب هذه المشكلة.

 

4- الطعام المعلب: المصدر الأول للتعرض Bisphenol –A (BPA) لثنائي الفينول يأتي من طريق تعليب الغذاء لأن كل تلك العلب المعدنية تحتوي على هذه المادة وتتسرب الى الطعام الموجود فيها فبعض المنتجات كمعجون الطماطم والصلصات مشبعة في هذه المادة. لذلك من الأفضل تناول الأطعمة الطازجة وغسل الخضار والفواكه جيداً قبل تناولهما.

 

ولا بد من ذكر اسباب اخرى لموت الحيوانات المنوية منها:

*.

*.

*اخذ لمدة طويلة.

*بالاضافة الى ارتداء .