“خاص- وطن”- أطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج حمل وسم , مطالبين برفض قبول المرشح المصري الذي فرضه رئيس النظام , في الوقت ذاته تفاعل رواد تويتر بشكل كبير متحفظين على اسم أحمد ابو الغيط وزير الخارجية في عهد حسني مبارك.

 

أعلنت أنها تقدمت بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة العربية لترشيح أبو الغيظ لتولي منصب الأمين العام للجامعة خلفا لنبيل العربي.

 

وكان العربي أعلن في وقت سابق أنه لن يتقدم لولاية أخرى, واعتبرت الخارجية المصرية أن مرشحها “يتمتع بثقل وخبرة دبلوماسية كبيرة”، وأنه ينال “تأييدا قويا وعريضا من الدول العربية الشقيقة”.

 

وبات ذلك الأمر قنبلة ستنفجر في وجه السيسي الذي يحاول أن يعيد ترتيب أوراق القاهرة التي تناثرت مع انقلابه على سابقه محمد مرسي وحظره جماعة الإخوان المسلمين بأوامر اماراتية, اذ من المتوقع أن تندلع مواجهة جديدة وأزمة ثقة بين السيسي ودول الخليج خاصة منها وقطر.

 

الدكتور سالم المنهالي استاذ العلاقات الدولية والاعلام في الإمارات غرد متفاعلا مع هاشتاج #أمين_الجامعة_العربية_سعودي أفضل من أبو الغيط المعروف بخيانته لقضايا الأمة وموالاته لأعدائها وتمسك #السيسي به سيزيد التوتر بينه وبين المملكة السعودية.

 

وأضاف المنهالي في تغريدة رصدتها وطن على تويتر.. ملامح أزمة جديدة بين الخليج العربي ونظام #السيسي بعد إصرار السيسي على أبو الغيط أميناً عاماً للجامعة العربية وهو المعروف بتاريخه غير المشرف

 

ومن جانبه علق محمد عبدالله الهويمل متفاعلا هو الاخر على #أمين_الجامعة_العربية_سعودي … قائلاً  “هذه ضرورة وليست مطلبا فقط “, فيما علق حساب مجموعة مرعي بن فيحان ‏على الهاشتاج قائلاً.. الحكومة السعودية بقيادة سلمان الحزم تتولى الدفاع عن الأمة وإدارة قضاياها وعليه يجب يكون #أمين_الجامعة_العربية_سعودي “.

 

بيد أن سعد الوهبي جاء بها من الأخر قائلاً.. لو تنسحب دول الخليج من فلن يكون لها قيمة او فائدة لذلك نطالب ان يكون #أمين_الجامعة_العربية_سعودي “, بينما علق محمد عبدالله الهويمل على #أمين_الجامعة_العربية_سعودي, قائلاً.. الأمين العلماني سيكون عونا لإسرائيل على أهل غزة.

 

سبوتنيك.. تتحدث عن قطر

ومن جهتها نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر مصري قوله إن مرشح مصر لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية وزير الخارجية الأسبق، ، يحظى بتأييد من الدول العربية، ومن ضمنها قطر، على الرغم من الخلافات مع مصر.

 

وأشار المصدر إلى أن الجزائر لم تبد أى اعتراض على المرشح المصرى، كما لم تطرح فكرة تدويل المنصب على غرار المرحلة السابقة، بينما أيدت البحرين والإمارات وسلطنة عُمان، والكويت، والسعودية، وليبيا، تونس، موريتانيا، العراق، الصومال، اليمن، وفلسطين، تولى أبو الغيط المنصب.

 

وفيما يتعلق بموقف دولة “قطر” التى رفضت ترشيح أبو الغيط خلال حكم المجلس العسكرى عام 2011، لفت المصدر إلى أن الموقف القطرى يأتي فى إطار التوافق على تسوية مصرية تدعم مصر من خلاله مرشح قطر، وزير الثقافة والفنون والتراث، حمد بن عبد العزيز الكوارى، لمنصب مدير عام اليونسكو خلال الانتخابات المقرر لها عام 2017.

 

مسار أبو الغيط الدبلوماسي

وشغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر منذ عام 2004 وحتى عام 2011 حين أقيل بعد أسابيع من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالمخلوع حسني مبارك.

 

وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.

 

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

 

تجربة نبيل العربي على رأس الجامعة العربية

وتولى العربي (81 عاما) وهو أيضا وزير خارجية مصري سابق منصبه الحالي يوم 15 مايو أيار 2011 وستنتهي ولايته يوم 30 يونيو حزيران القادم. وقال في فبراير شباط الماضي إنه لا يسعى لفترة ولاية ثانية.

 

وشغل العربي المنصب في ظل ظروف سياسية وأمنية عربية قاسية أعقبت اندلاع ثورات الربيع العربي التي تحول بعضها إلى حروب مثلما في اليمن وسوريا.

 

وإلى جانب ما سبق يواجه الأمين العام المقبل تحديات من بينها خطر المتشددين الإسلاميين بعدما استولى تنظيم “الدولة الإسلامية” المتشدد على مساحات واسعة من سوريا والعراق وأوجد لنفسه موطئ قدم في دول عربية أخرى.