الرئيسية » حياتنا » وجبة الإفطار: إليك 5 أطعمة يجب ألا تتناولها عند الاستيقاظ من النوم

وجبة الإفطار: إليك 5 أطعمة يجب ألا تتناولها عند الاستيقاظ من النوم

وطن– لا شكّ في أن وجبة الإفطار المتوازنة ضرورية لاستئناف يومك بشكل جيد. لكن هناك بعض الأطعمة الحلوة للغاية التي نستهلّ بها يومنا وتضرّ بصحتنا دون إدراكنا لذلك، كما لا ينصح بها، لأنها تسبب مشاكل صحيّة على المدى القصير والبعيد.

ووفقًا لدراسة أجراها مركز الأبحاث لدراسة ظروف المعيشة ومراقبتها (Crédoc)، نُشرت بتاريخ مايو 2021، يَعتقد 86٪ من الفرنسيين أنه من المهم أن يستأنفوا يومهم بوجبة إفطار صحيّة ونافعة، كما يخصصون 15 دقيقة في المتوسط ​​لذلك. حيث إن الوجبة الأولى في اليوم مهمة حقًا، لأنها تزودنا بطاقة لبداية اليوم بنشاط وحيوية.

ويُذكر أنه في فرنسا، يتناول الأشخاص الحلويات ويُدرجون في نظامهم الغذائي الصباحي أطعمة على غرار: الخبز المحمص بالزبدة مع المربى والحبوب والمعجنات والعصير والحلوى. لكن هل تعلم أن بعض هذه الأطعمة لا ينصح بها على الإطلاق، لأنها حلوة للغاية ومرتفعة السعرات الحرارية. لذلك، ينبغي لك أن تحذر من ذروة نسبة السكر في الدم والشعور بالجوع الذي لا يمكن التحكم به في الساعة الـ11:00 صباحًا.

احذر تناول المعجنات في الصباح
احذر تناول المعجنات في الصباح

وفيما يلي استعرضت مجلة “أوفيمينا” الفرنسية، الأطعمة التي يجب تجنّبها عند الاستيقاظ من النوم:

1/ الخبز الأيض المحمص

يضع الأغلبية من الناس الخبر الأبيض في المحمصة الكهربائية لتحميصه وتناوله على وجبة الإفطار، مع وضع طبقة رقيقة من الزبدة (مملحة بالطبع). لكنّ جميع أنواع الخبز ليست متساوية، فخبز الساندويتش الأبيض، خلافاً للاعتقاد السائد، لا يوفر الألياف أو العناصر الغذائية أو الفيتامينات.

ومع ذلك، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. ولهذا، يتمّ هضمه بسرعة كبيرة. وعلى الرغم من ذلك، من الأفضل اختيار خبز شطائر القمح الكامل أو شريحة من خبز الحبوب الكاملة الطازجة أو الحبوب أو دقيق الجاودار. يمكنك تجميد شرائح الخبز وإخراجها كل يوم لتحميصها.

تزيد من هرمون السعادة.. وجبة الإفطار المالحة في الصباح فكرة جيّدة

2/ عصائر الفاكهة الصناعية

شرب عصير الفاكهة في الصباح، أمر مغرٍ للغاية، فضلاً عن أنه منعش ولذيذ. ولا شكّ في أننا نحتاج جميعنا إلى جرعة من الفيتامينات لبَدء اليوم بشكل سليم. ومع ذلك، تحتوي العصائر الصناعية على نسبة منخفضة من الفيتامينات (لقد تبخّر فيتامين سي منذ فترة طويلة، على عكس ما قد يعتقده المرء) والألياف. بالإضافة إلى ذلك، يضاف السكر أحيانًا على الرغم من وجود السكر في الفاكهة بشكل طبيعي.

تحتوي عصائر الفاكهة على 25 إلى 50٪ من الماء والسكر. وباختصار فإن شرب كوب من العصير عند الاستيقاظ من النوم يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير. من الأفضل شربه في نهاية الوجبة أو بالأحرى في أثناء النهار. ننصحك باستبدال العصائر بفاكهة طازجة تجلب لك المزيد من الفيتامينات (والألياف) وتملأ شعورك بالشبع.

تفادى أن تشرب العصائر الصناعية في وجبة الإفطار
تفادى أن تشرب العصائر الصناعية في وجبة الإفطار

3/ معجنات

لا جرمَ أن فرنسا مشهورة بالمعجنات، التي تعتبر جزءاً لا يتجزّأ من فن الطهي الفرنسي، فالكرواسان، والخبز بالزبيب والملفوف والخبز سويسري، كلّها شهيّة وطعام فرنسي تقليدي. ولكن يحتوي على نسبة عالية من الزبدة وأيضًا نسبة عالية من الصوديوم.

هل تفويت وجبة الإفطار يضر بصحتك؟

4/ حبوب

تمتلئ أرفف السوبر ماركت بحزم الحبوب المغرية للغاية، لكن هذه الحبوب مليئة بالسكريات، ناهيك بأنها ترفع نسبة السكر في الدم والسعرات الحرارية. تم اختيار علامتين تجاريتين للحبوب من قبل موقع 60 مليون مستهلك في عام 2022. وهما Trésor Kellog’s وFrosties. ومن الأفضل اختيار نوع يحتوي على فواكه وليس شوكولاتة. كما يمكنك أيضًا تجربة الشوفان.

تجنب الزبادي بالفواكه على الإفطار
تجنب الزبادي بالفواكه على الإفطار

5/ زبادي بالفواكه

يُنصح بتناول أحد منتجات الألبان على الإفطار، بيد أنه يُنصح بتجنّب الزبادي بالفواكه، فهي حلوة جدًا. من ناحية أخرى، يمكنك تناول الزبادي اليوناني أو أضف، على سبيل المثال، الجرانولا أو الفاكهة. ولتحليته، اختر شراب الصبار بدلاً من السكر الأبيض الكلاسيكي.

خبيرة تكشف..احذر تناول هذا الطعام في وجبة الإفطار

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.