الرئيسية » حياتنا » هل تفويت وجبة الإفطار يضر بصحتك؟

هل تفويت وجبة الإفطار يضر بصحتك؟

وطن- لطالما قيل لنا  في مرحلة الطفولة أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في  اليوم وينبغي ألا نفوّتها. لكن هل هذا صحيح؟ هل الفطور مهم حقًا للصحة؟

هل الإفطار يؤثر على فقدان الوزن؟

هناك حقيقة مثيرة للاهتمام؛ هي أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار يميلون إلى أن يكون لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى (BMI). لكن هل هذا يعني أنه بسبب هذه العادة، يمكنك زيادة الوزن؟

طبقا لما نشرته مجلة “لا فيدا لوثيدا” الإسبانية، فإن هذه الإحصائيات تستند إلى دراسات قائمة على الملاحظة وبالتالي لا يمكنها إنشاء علاقة سببية. لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص مرتفعًا لأنهم يتخطون وجبة الإفطار أو إذا كان الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم مرتفع يتخطون وجبة الإفطار لإنقاص الوزن.

هناك أيضًا أدلة على أن تخطي وجبة الإفطار يؤدي إلى انخفاض في تناول السعرات الحرارية، مما يؤدي بدوره إلى فقدان الوزن. هناك دراسات أخرى تفيد بأن وجود أو عدم وجود وجبة الإفطار لا يؤثر على عدد السعرات الحرارية، بحسب ما ترجمته “وطن”.

قد يهمك أيضاً:

آراء مختلفة

لكن لماذا يوجد الكثير من الآراء المختلفة حول نفس الموضوع؟ يحدث هذا، من بين أمور أخرى، بسبب أن البعض لا شعوريًا يعوضون  كل السعرات الحرارية “المفقودة” في الصباح لاحقًا. من جهة أخرى، لا يعاني الآخرون من هذه الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

على سبيل المثال، في دراسة استمرت أربعة أسابيع، تم تقسيم 49 امرأة لم يتناولن وجبة الإفطار بانتظام إلى مجموعتين: “مبتدئات” و “مستمرات” في تناول الوجبة.

أولئك الذين بدأوا في تناول الطعام في الصباح تناولوا 266 سعرة حرارية في المتوسط ​​في اليوم واكتسبوا بعض الوزن (0.8 كجم). المجموعة التي لم تتناول وجبة الإفطار لم تستهلك سعرات حرارية أكثر خلال النهار ولم يزد وزنها.

مفهوم خاطئ

في الحقيقة، لن يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء النهار. ولكن هذا لا يعني أنك ستأكل أقل أيضًا. من المهم أن تفهم خصائص جسمك وتحترمها. بالإضافة إلى ذلك، لا تجبر نفسك على اتباع نظام غذائي لا تحبه أو لا يتناسب مع نمط حياتك.

هناك أيضًا مفهوم خاطئ شائع مفاده أن وجبة الإفطار “تحفز عملية التمثيل الغذائي”. وإذا تخطيت ذلك، فإن عملية الأيض تتباطأ.

ومع ذلك تشير الدلائل إلى أن إطالة صيام الصباح لا يؤدي في حد ذاته إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي. إنه يتأثر بإجمالي السعرات الحرارية التي يتم تناولها وليس بتكرار الوجبات: بل على العكس من ذلك. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام بانتظام إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي.

رأي آخر شائع إلى حد ما حول ممارسة الرياضة في الصباح على معدة فارغة، في هذا الخصوص، تعتبر تمارين الصيام بحد ذاتها أكثر فاعلية من التدريب بعد الإفطار.

إذن هل يجب أن تأكل الفطور أم لا؟

هذا سؤال يتعلق برأي كل شخص ولا توجد إجابة واحدة ومحددة. إذا كنت تأكل بشكل صحيح طوال اليوم، فإن تخطي وجبة الإفطار لن يحدث فرقًا كبيرًا. يمكنك الاستغناء عنه إذا لم تكن جائعًا في الصباح أو كنت لا تحب الإفطار. هناك أناس لا يريدون أن يأكلوا أي شيء بعد الاستيقاظ.

إذا تناولت عشاءًا ثقيلًا في الليلة السابقة، فقد لا ترغب في تناول الإفطار. وإذا كنت تأكل عادة وجبات خفيفة في المساء أو تتناول عشاء مبكرًا، فقد تكون أكثر جوعًا عند الاستيقاظ.

في المقابل، إذا تخطيت وجبة الإفطار على الرغم من شعورك بالجوع، فهناك خطر الإفراط في تناول الطعام أثناء الغداء أو في الليل. وغالبًا ما يؤدي سوء التغذية إلى هذه النتيجة.

اقرأ أيضاً:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.