الرئيسية » حياتنا » هذا هو السبب الذي يجعل المرأة تعاني من الصداع النصفي أكثر خلال فترات الدورة الشهرية

هذا هو السبب الذي يجعل المرأة تعاني من الصداع النصفي أكثر خلال فترات الدورة الشهرية

وطن– تعاني النساء من الصداع النصفي بشكل أكبر في فترة الحيض، لأن مستويات الببتيد المرتبط بالجينات (CGRP) تكون أعلى في هذه الفترة بالتحديد.

وبحسب ما نشره موقع “بوركوا دكتور” الفرنسي، يعاني 11 مليون شخص في فرنسا، من الصداع النصفي؛ وهو ألم أو إحساس نابض، وعادةً ما يقتصر على أحد جانبي الرأس. ووفقًا للتأمين الصحي الفرنسي، تعاني النساء منه مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال. أما بالنسبة للإناث، فتميل النوبات إلى الظهور والتركيز في وقت قريب من الحيض، لا سيما عندما تكون أيضًا آلام هذه الفترة أكثر حدة، وينطبق الشيء نفسه في بداية انقطاع الطمث. وفي كثير من الحالات، تتحسن الأعراض في أثناء الحمل، كما تقلّ وتيرة الصداع النصفي بعد انقطاع الطمث.

آلام الحيض
آلام الحيض

CGRP، وهو ببتيد عصبي يوسّع الأوعية الدموية في الدماغ

قال علماء من جامعة برلين (ألمانيا): “لقد عرف الباحثون منذ فترة طويلة أن هناك صلة بين التقلبات الهرمونية والصداع النصفي، ولكن معرفة كيف تؤدي هذه التغييرات إلى حدوث الصداع النصفي، أمر لا يزال غير واضح”. وهذا هو السبب في أنهم قرروا إجراء دراسة، نُشرت نتائجها في مجلة Neurology.

وفي هذا السياق، ركز الفريق على الببتيد العصبي؛ وهو الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين (CGRP)”. إنها مادة طبيعية في الجسم. وعندما يصاب الشخص بالصداع النصفي، يتم إطلاق مستويات متزايدة، ما يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية في الدماغ بشكل كبير. وقالت بيانكا رافاييلي، مؤلفة البحث في بيان: “هذا يسبب التهابًا، قد يكون أحد أسباب الصداع النصفي الشديد”.

الصداع النصفي والدورات الشهرية: تمت متابعة 180 امرأة

كجزء من العمل، قام المؤلفون بتجنيد 180 امرأة يعانين من الصداع النصفي ودورتهنّ الشهرية منتظمة، وتناولن وسائل منع الحمل عن طريق الفم أو يعانين من الصداع بعد انقطاع الطمث. ثمّ كان على المتطوعين الذين لديهم دورة شهرية منتظمة القيام بزيارتين طبّيتين؛ واحدة خلال فترة الدورة الشهرية والأخرى خلال فترة التبويض.

ولقد تمّ فحص النساء اللواتي يتلقين حبوب منع الحمل في وقت الفترة الخالية من الهرمونات وبين الأيام 7 و14 من تناول الهرمون. ثم تمّ فحص المرضى بعد سنّ اليأس مرة واحدة في وقت عشوائي. وأوضحت الدراسة: “تم أخذ عينات من البلازما والسوائل المسيلة للدموع-(liquide lacrymal)، في كل زيارة لتحديد مستويات CGRP”.

مرضى الصداع النصفي يطلقون المزيد من جين CGRP
مرضى الصداع النصفي يطلقون المزيد من جين CGRP

“مرضى الصداع النصفي يطلقون المزيد من جين CGRP”

عندما تمّت مقارنة البيانات مع تلك الخاصة بالنساء اللواتي لم تعاني من الصداع، اتضح أن المشاركات المصابات بالصداع النصفي لديهن تركيزات أعلى من جين CGRP في البلازما والسوائل المسيلة للدموع في أثناء الحيض.

وأوضحت بيانكا رافايلي: “هذا يعني أنه عندما تنخفض مستويات هرمون الإستروجين مباشرة قبل بداية الدورة الشهرية، فإن النساء المصابات بالصداع النصفي يطلقن المزيد من CGRP. وهذا يمكن أن يفسر سبب تعرض هؤلاء المرضى لمزيد من النوبات قبل وفي أثناء الدورة الشهرية“.

وفي المقابل، لم تكن هناك تقلبات في مستويات هرمون الإستروجين بين النساء اللواتي يتناولن وسائل منع الحمل عن طريق الفم وبعد انقطاع الطمث.

آلام الصداع النصفي في أثناء فترة الحيض
آلام الصداع النصفي في أثناء فترة الحيض

وخلص الباحثون إلى أنه “يجب تأكيد هذه البيانات من خلال دراسات أكبر، لكن نتائجنا تشير إلى أن إطلاق CGRP يعتمد على الحالة الهرمونية لدى البشر، كما هو الحال في الحيوانات. كما أنه عند انقطاع الطمث تقلّ أوجاع الصداع النصفي لدى بعض المرضى. ولكن تظهر دراستنا، أن بعض النساء يمكن أن تعاني من الصداع النصفي حتى في غياب أي تقلّب هرموني”.

وأضافوا: “نشكّ في أن العمليات الأخرى التي تحدث في الجسم تؤدّي دورًا في إثارة نوبات الصداع النصفي عند هؤلاء المرضى. لكن، لا جرمَ أنّ الببتيد الالتهابي (CGRP) ليس الوحيد الذي يمكن أن يسبّب نوبة الصداع النصفي”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.