الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022
الرئيسيةحياتناكيف تمنع الأطفال من زيارة موقع خطير؟ إليك كيف تحمي طفلك

كيف تمنع الأطفال من زيارة موقع خطير؟ إليك كيف تحمي طفلك

الأطفال هم الفئة العمرية الأكثر تعرّضا لخطر المحتويات المحظورة على الأنترنت

- Advertisement -

وطن– أصبح العصر الرقمي اليوم، يهدّد الأطفال أكثر من أي فئة عمرية أخرى، فنحن نواجه أحيانًا مواضيع وفيديوهات خطرة على الإنترنت، والأطفال هم الأكثر عرضة للخطر، لذلك يجب على الآباء التعامل مع هذه المشكلة بحكمة، لتجنب تعرّض الأطفال لمشاكل نفسية أو المخاطرة بحياتهم.

يمكن أن تشمل تهديدات الإنترنت انتهاكاتِ الخصوصية، والتسلط عبر الإنترنت، وإرسال محتوى جنسي (إرسال محتوى جنسي صريح عبر الهاتف المحمول)، وأمور أخرى محظورة وغير مرغوب فيها.

لكن، كيف تحمي أطفالك من هذه الانتهاكات؟ هل يوجد بالفعل طرق لتصفية واستبعاد محتوى الإنترنت؟

تطبيق جديد لياباني يكشف عن العراة ويوقِفَهم قبل أن يستغلوا الأطفال جنسيا

كيف تحمي أطفالك من مخاطر الإنترنت؟

- Advertisement -

في الحقيقة، إن الوسائل متوفرة وليست نادرة كما كان يُشاع، كما أن منها البسيط والمعقّد. لحظر مواقع معينة، يعدّ استخدام امتدادات المتصفح أحد أكثر الطرق شيوعًا. يمكن تطبيق ذلك على نظامي التشغيل Windows و Mac.

فيما يلي استعرضت مجلة “سانتي بلوس ماغ” الفرنسية، الطرقَ التي يمكن أن نخلّص بها أطفالنا من المحتوى السيئ على الإنترنت:

أولاً، قم بتنزيل BlockSite، وهو أحد أكثر ملحقات حظر مواقع الويب شيوعًا مع أكثر من مليون مستخدم، ولإضافته إلى متصفح Chrome، اتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى متجر Chrome الإلكتروني على متصفح Google Chrome.
  • اكتب BlockSite extension في شريط البحث، واضغط على مفتاح Enter.
  • انقر على أيقونة BlockSite على شكل درع أحمر، ثم على Add to Chrome.
  • بمجرد اكتمال التنزيل، ستتم إضافة امتداد BlockSite.
يمكن أن تشمل تهديدات الإنترنت انتهاكات الخصوصية والتسلط عبر الإنترنت وإرسال محتوى جنسي
يمكن أن تشمل تهديدات الإنترنت انتهاكات الخصوصية والتسلط عبر الإنترنت وإرسال محتوى جنسي
- Advertisement -

لبدء حظر مواقع الويب باستخدام هذا الامتداد، اتبع الخطوات التالية:

  • قم بالوصول إلى إعدادات BlockSite بالنقر فوق “الامتدادات”. بعد ذلك افتح BlockSite، سوف تظهر لك العديد من الإجراءات، لكن اختر “BlockSite”.
  • ثم أدخل مواقع الويب التي تريد حظرها في الشريط المسمى Block Sites، واضغط على مفتاح “Enter”. إذا كنت ترغب في منع الوصول إلى مواقع الويب الموجودة في قائمة الحظر لديك حتى من وضع التصفح المتخفي، فابحث عن رمز “الإعدادات”، ثم انقر على “تشغيل وضع التصفح المتخفي”.
  • يتضمن هذا الامتداد بعض الميزات المدفوعة، لذا فهو ليس مجانيًا تمامًا. ومع ذلك، يمكنك استخدام امتداد مجاني يمكنه حظر المواقع مثل “StayFocusd“، والتي نوصي بها بشدة!
  • لتثبيت هذا الامتداد، ابحث عنه في سوق Chrome الإلكتروني، ثم انقر فوق زر التثبيت. الآن، كل ما عليك فعله هو القيام ببعض الإجراءات البسيطة، لحظر المواقع غير المرغوب فيها أو تلك المشبوهة، التي تطلب معلومات شخصية دون سبب واضح، على سبيل المثال.

دراسة: مشاركة الذكريات مع الأطفال يحسّن من صحتهم العقلية

فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها:

  • افتح الإعدادات من قائمة الامتداد، وأضف المواقع لحظرها واحدة تلو الآخرى.
  • في علامة التبويب “المواقع المحجوبة”، يوجد حقل يمكنك من خلاله إدخال روابط جميع المواقع التي سيتم استبعاد عملية تصفّحها على الإنترنت.

حلول الرقابة الأبوية

هناك طرق أخرى يمكن أن تحجب مواقع الويب لحماية أطفالك. على سبيل المثال، تمنع حلول “Microsoft Family Safety” الوصول إلى مواقع الويب والتطبيقات والألعاب. للقيام بذلك، يجب عليك إنشاء مجموعة “عائلة Microsoft”، وإضافة حسابات “أطفال” إليها. في متصفح ميكروسوفت “Edge”، يمكنك أيضًا إعداد عوامل تصفية المحتوى. وإليك الطريقة:

يمكن للوالدين القلق بشكل مشروع بشأن استخدام الإنترنت من قبل أطفالهم
يمكن للوالدين القلق بشكل مشروع بشأن استخدام الإنترنت من قبل أطفالهم
  • قم أولاً بتسجيل الدخول إلى حسابك في تطبيق “المراقبة الأبوية”.
  • بعد ذلك، ابحث عن اسم فرد عائلتك، ثم انقر فوق اسمه، ثم حدّد “عوامل تصفية المحتوى”، ثم “الويب” و “البحث”.
  • قم بإلغاء “المواقع غير الملائمة”.
  • ثم عندما يطلب منك استخدام موقع ويب محظور، يمكنك الموافقة عليه، وإضافته إلى قائمة “مسموح به دائمًا”. كما أنه لديك القدرة على إضافة مواقع ويب معينة إلى قائمتي “مسموح به دائمًا”، و”غير مسموح به مطلقًا”.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تقرّر تفعيل عامل تصفية/استبعاد، يسمح للأطفال باستشارة مواقع الويب المصرح بها فقط.

وختامًا، حتى إذا كان الإنترنت مليئًا بالموارد الرقمية المفيدة، لتسهيل تبادل المحتوى الممتع ومشاركته، يمكن للوالدين القلق بشكل مشروع بشأن استخدامه من قبل أطفالهم. ومن هنا تأتي الحاجة إلى التعرّف على طرق حجب المواقع.

ألعاب الفيديو تجعل الأطفال أكثر ذكاءً وفقاً لدراسة أميركية

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث