الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدفيديو صادم لحافلة طلابية في سلطنة عمان يثير حفيظة العمانيين

فيديو صادم لحافلة طلابية في سلطنة عمان يثير حفيظة العمانيين

سعتها الاستيعابية 25 طالباً وعدد الطلاب بها يفوق الـ 50

- Advertisement -

وطن- تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لحافلة مدرسية في إحدى ولايات سلطنة عمان، تقل حوالي 50 طالباً فيما بدا بعضهم واقفاً.

وأفاد السائق، بأن السعة الاستيعابية لهذا النوع من الحافلات 25 راكباً فقط، وعدد الطلاب بها يفوق 50 طالباً.

اكتظاظ الحافلات المدرسية

ولاقى المقطع استياءً كبيراً من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا وزارة التربية والتعليم بإيجاد الحلّ الأمثل لوقف تَكرار مشكلة اكتظاظ الحافلات المدرسية.

- Advertisement -

وفي هذا السياق، تساءل “عبد الله الأسمح” عن مسؤولية سائق الحافلة، ولماذا لا يتخذ إجراءاته ويقوم بإنزال الركاب الزائدين عن العدد؟

واستدرك، أنه “على السائق أن يتحمل مسؤوليته، ويكون صارماً فيما يخص سلامة مَن هم في الحافلة”.

- Advertisement -

فيما خاطب “عبد العزيز” المعنيين في وزارة التربية والتعليم وشرطة عمان السلطانية، بقوله: “هل يعقل نقل طلاب في حافلة تسع ل30 راكب ويتم نقل 51 طالباً فيها و من يتحمل المسؤولية؟”.

وبدوره طالبَ “يحيى الحراصي” شرطةَ عمان السلطانية، بأن توقف أي حافلة مدرسية تحمل طلاباً أكثر عن العدد المصرّح به في ملكية السيارة، وأن تقوم بحجزها 3 أيام، وفرض غرامة لا تقل عن 50 ريالاً عماني على صاحبها، وتضاعف الغرامة في حالة التكرار.

مأساوي.. تفاصيل حادث حافلة المعتمرين العمانيين في السعودية

ويشير قرار شرطة عمان السلطانية رقم 2018/32، القاضي بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور في مادته الخامسة ومادته التاسعة في مخالفات النقل (الركاب والحمولة)، إلى أنّ مخالفة نقل ركاب يزيد عن العدد المقرّر في الحافلات يصنّف من الفئة الرابعة.

وفي السياق ذاته، طالب “خالد البلوشي” شرطة عمان سلطانية ودوريات الشرطة، “بمعاقبة جميع الباصات التي تحمل هذا العدد الكبير من الركاب بمخالفه ١٠٠ ريال عماني.. تسجلها على إدارة المدرسة اللي ينقل منها الباص وليس على السائق”.

وعقّب دكتور عزمي: “هكذا يتم حشر ٥٠ طالباً في باصات سعة ٢٥ طالباً فقط، والنتيجة إزعاج وحر وتحرشات جنسية غير لائقة للطلاب”.

ونصت المادة 13 من لائحة تنظيم وسائل النقل المدرسية، الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العمانية، بتاريخ 8/2/2020، على مراقبة كثافة أعداد الطلبة في وسيلة النقل المدرسية.

وزارة التربية والتعليم: قرار وزاري رقم ٥٨ / ٢٠٢٠ بإصدار لائحة تنظيم وسائل النقل المدرسية

وذلك وفقاً للعدد المحدد في ملكية وسيلة النقل المدرسية، وفي كل نقلة من وإلى المدرسة، ومراقبة وسيلة النقل المدرسية في أثناء سيرها، ومدى التزام قائدها بأنظمة المرور.

ما لا تعرفه عن سلطنة عمان.. أقدم سلالة عربية حاكمة ونظام ملكي مُطلق

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث