الهدهد

عبارات تشير لـ “الشذوذ الجنسي” بمقررات في المغرب تثير الجدل وتدخل حكومي عاجل

أفادت وسائل إعلام مغربية بأن وزارة الأوقاف أصدرت أمس، السبت، قرارا بإعفاء مسؤول قسم محاربة الأمية في الوزارة ذاتها، بعد تقرير أعدته المفتشية العامة بالوزارة حول وجود عبارات تشير إلى “الشذوذ الجنسي” في مقررات محو الأمية بالمساجد.

إعفاء مسؤول قسم محاربة الأمية في الوزارة

وبحسب ما نقلت صحيفة “هسبريس” المغربية، فقد وجه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق. بإعفاء مسؤول قسم محاربة الأمية في الوزارة.

كما وجهت الأوقاف مراسلة إلى جميع المندوبين تطلب منهم حذف العبارة المثيرة للجدل من مقرر لمحو الأمية.

وأمرتهم بمحو عبارة “التوجه الجنسي، من درس المساواة نبل”، الواردة في الصفحة 124 من الكتاب التعليمي للمستوى الثاني من البرنامج طبعة 2021

وكان النص المحذوف يشمل أن “المساواة أن يضمن الناس ما يستحقونه من متطلبات حياتية، وتقدر فيهم القيمة الإنسانية. ويعاملوا بشكل متكافئ دون تمييز، بغض النظر عن الانتماء العرقي. أو التوجه الجنسي أو الإعاقة”.

وعبارة “التوجه الجنسي” في الصفحة 124 اعتبرت أنها توحي بـ”الشذوذ الجنسي” وفق تقرير المفتشية العامة بالوزارة.

ويعتبر القانون المغربي المثلية الجنسية “مجامعة بخلاف الطبيعة“. وتنص المادة 489 من القانون الجنائي على عقوبتها بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات.

اقرأ أيضا: “بلغ عدد ضحاياه 6 أطفال” .. ضبط إمام مغربي يمارس الشذوذ مع طفل داخل المسجد!

ويشار إلى أنه في أكتوبر الماضي، تعرض شاب مغربي “مثلي” بالقنيطرة للاعتداء، بعد قدومه من إسبانيا للمملكة لقضاء العطلة الصيفية. وأصيب بجروح وصفت بالخطيرة في مناطق مختلفة من جسمه، مما أثار غضب العديد من الجهات.

جدل كبير في المغرب

وأثارت الحادثة وقتها جدلا كبيرا في المملكة ليطفو إلى السطح مجددا النقاش حول الفصول القانونية المجرمة للحق في الاختيار في الفضاءات الخاصة. وخاصة الفصل المجرم للعلاقات الجنسية بين المثليين.

ونددت الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية “مالي” بـ”الاعتداء المصاب برهاب المثلية”. قائلة إن المعتدى عليه، إسماعيل، مقيم بإسبانيا وكان في زيارة عائلية إلى مدينة القنيطرة.

وأضافت الحركة: “لقد كان ضحية فخ من طرف مجموعة من الشباب الذين ضربوه بعنف كبير، بسبب توجهه الجنسي”.

وعلى عكس الآراء التي ذهبت إلى أن الاعتداء كان دافعه مثلية الشاب، قال ناشطون إن ما تعرض له إسماعيل حادثة سير لا علاقة لها بميوله.

(المصدر: هسبريس – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى