الرئيسية » تقارير » “ناشيونال إنترست” :ماذا وراء الاحتجاجات في كازاخستان؟

“ناشيونال إنترست” :ماذا وراء الاحتجاجات في كازاخستان؟

نشر موقع  “nationalinterest” تحليلا مطولا كشف فيه عمن يقف وراء الاحتجاجات في كازاخستان، التي شهدت خلال الأيام الماضية اضطرابات ومواجهات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين الذين احتجوا على ارتفاع أسعار الوقود.

السبب وراء عدم الاستقرار في مصر

وبدأ الموقع تحليله بالتذكير، أنه لسنوات بدت الأنظمة الاستبدادية في الشرق الأوسط وكأنها تُظهر هالة من عدم الاستقرار. تلاشت سلسلة من الاحتجاجات السياسية في مصر في عام 2008، ولم تشكل أي تحدٍ كبير لنظام حسني مبارك.

ومع ذلك، فإن الجفاف الأوروبي الكبير في عام 2010 – والذي أدى إلى قيام روسيا بتقييد تصدير الحبوب وغيرها من المواد الغذائية بشكل كبير. – والتحول المستمر خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في الإنتاج الزراعي بعيدًا عن الغذاء ونحو الوقود الحيوي (جزئيًا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة القياسية) -. جعل الأمر أكثر صعوبة على الحكومات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في مصر. لدعم أسعار المواد الغذائية وخفض التكاليف.

وأوضح أن ارتفاع أسعار الخبز في مصر بمقدار أربعة أضعاف – علاوة على الغليان والشكاوى التي طال أمدها بشأن الحكم – هي التي أشعلت ثورة ميدان التحرير، بحسب قوله.

أزمة النفط

ووفقا للتحليل، فإنه على مدى العامين الماضيين.كان هناك ضغط سياسي وضغوط متزايدة من المساهمين على الحكومات الغربية وشركات الطاقة للابتعاد عن إنتاج واستخدام الهيدروكربونات ونحو مستقبل الطاقة الخضراء. بعد أن تضررت بالفعل من حرب أسعار النفط لعام 2020 بين روسيا والمملكة العربية السعودية. ثم بسبب جائحة كوفيد -19. حيث قرأ منتجو النفط الصخري في أمريكا أوراق الشاي في واشنطن مع إدارة لم تعد تعطي الأولوية للاكتفاء الذاتي في أمريكا الشمالية من الطاقة (والقدرة على التصدير) على حساب الأهداف المناخية والبيئية.

اقرأ أيضا: هل يمكن أن تكون كازاخستان هدف روسيا القادم؟

وأشار إلى أن شركات الطاقة الغربية كانت مترددة في القيام باستثمارات جديدة كبيرة في إنتاج النفط والغاز. على الرغم من الشكوك التي أحدثتها موجة أوميكرون. الطلب على النفط (والغاز الطبيعي) يتصاعدان بينما تتقلص مصادر الإمداد. في حين “اشترت صناديق التحوط عقود النفط الآجلة وعقود الخيارات بأسرع وتيرة في أربعة أشهر في الأسبوع الأخير من عام 2021.”

وللتعويض عن الأرض المفقودة، يسعى بائعو النفط إلى تعظيم الأرباح جزئيًا لتهدئة الأضرار التي سببها الوباء على أرباحهم النهائية. ولكن أيضًا لدعم احتياطياتهم الرأسمالية. إن الانضباط الذي تمارسه مجموعة أوبك بلس في إدارة زيادة مضبوطة في إنتاج النفط. إلى جانب أي ضغط هبوطي حقيقي على الأسعار من تحرير لمرة واحدة من احتياطيات النفط الاستراتيجية. يعني أن الطلب لا يزال يفوق العرض.

الوضع في كازاخستان

وفيما يتعلق بالوضع في كازاخستان، فقد شهدت اتحادات النفط في البلاد – الشراكات بين الشركات الحكومية وشركائها الغربيين – ارتفاعًا في الطلب. واستعدادًا للمستهلكين الغربيين والآسيويين لدفع المزيد (“علاوات” النفط المختلفة على أسعار السوق العالمية الأساسية لضمان التسليم). وهنا يكمن ما قد يكون حسابًا قاتلًا، بحسب التحليل.

وأشار التحليل، إلى أن أحد المنتجات الثانوية الرئيسية للنفط الخام الذي تصدره كازاخستان هو “غاز البترول المسال” (LPG) ، وهو مزيج من الغازات الهيدروكربونية المنبعثة في إنتاج النفط. غاز البترول المسال (الذي يستخدمه العديد من الأمريكيين على شكل بروبان) هو أحد منتجات الطاقة الأساسية في كازاخستان. لاستخدامه في التدفئة والطهي وتشغيل المركبات (مثل غاز السيارات).
وأوضح أنه لسنوات، كان غاز البترول المسال يباع للمستهلكين المحليين بسعر مدعوم أقل بكثير من تكلفة الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك، كانت الدولة تدعم أيضًا سلعًا أخرى.

ولفت التحليل إلى أن هذا جزء من الصفقة التي نراها في العديد من الدول الاستبدادية حيث يضمن المواطنون، مقابل البقاء بعيدين عن السياسة، مستوى معيشيًا أساسيًا. كما رأينا في مصر وشهدنا في فنزويلا عندما تفقد الحكومة القدرة على تشويه أسعار السوق بشكل مصطنع كجزء من عقدها الاجتماعي الضمني. يتبعها الاحتجاج دائمًا.

وأدى قرار رفع سقف الأسعار على غاز البترول المسال إلى تأجيج الغضب من الوضع الراهن في كازاخستان. لا سيما فكرة أن منتج الطاقة مثل كازاخستان يجب أن يكون قادرًا على ضمان مستوى معيشة أعلى بكثير للسكان – إذا كان هناك المزيد من الفوائد لم يتم إبعادهم من قبل النخبة.

في الوقت نفسه، قد يحفز هذا منتجي الطاقة الآخرين لإيجاد طرق للاحتفاظ بالمزيد من طاقتهم “في المنزل”. على الرغم من عدم استلهام الأحداث في كازاخستان. إلا أن إعلانات المكسيك الأخيرة بأن شركة النفط الحكومية ستبدأ في خفض الصادرات من أجل ضمان المزيد من الطاقة للاستخدام المحلي. قد تزيد من تشديد أسواق الطاقة الدولية.

إقالة العديد من المسؤولين في كازاخستان

وأشار التحليل إلى أن الاحتجاجات أعطت الرئيس قاسم جومارت توكاييف ذريعة لإقالة “الرئيس الأول” نور سلطان نزارباييف تمامًا من منصبه كرئيس لمجلس الأمن. وكذلك إقالة بعض المسؤولين الرئيسيين الذين كانوا يهدفون إلى الحفاظ على موقف نزارباييف على نحو فعال. مؤكدا على أن الحكم الثنائي الذي حكم كازاخستان منذ عام 2019 انتهى حاليا. ومع ذلك، فإن قدرة توكاييف على السيطرة على البلاد وتعزيز موقفه موضع شك.

عندما لم تتسبب الوعود باستعادة الحدود القصوى لأسعار غاز البترول المسال وإدخال إصلاحات سياسية واقتصادية في إنهاء الاحتجاجات. ومع وجود مخاوف بشأن ولاء قوات الأمن، طلب توكاييف رسميًا من منظمة معاهدة الأمن الجماعي تقديم المساعدة الأمنية.

واعتبر التحليل، أن المقامرة هي ما إذا كان وصول وحدات حفظ السلام والشرطة العسكرية الروسية والبيلاروسية والقرغيزية والأرمينية سيعزز موقف توكاييف من خلال إقناع الأجهزة العسكرية والأمنية في كازاخستان بتلقي الأوامر من توكاييف وتفريق الاحتجاجات. أو ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى زيادة عدم الاستقرار.

ويرى التحليل، أنه علاوة على ذلك ، فإن كازاخستان مهمة من نواحٍ مهمة جدًا لكل من روسيا والصين. بدون اقتصاد كازاخستان ، لا يوجد اتحاد اقتصادي أوروبي آسيوي ، وهناك عدد من المشاريع المشتركة الروسية-الكازاخستانية المهمة. علاوة على ذلك، فإن الحدود الطويلة غير المحمية تشكل نقطة ضعف خاصة لا ترغب روسيا في مواجهتها. في وقت يتسم موقفها تجاه أوكرانيا بعدم الاستقرار.

وبالنسبة للصين، تعد كازاخستان حجر الزاوية في جزء “الجسر الأرضي الأوروبي الآسيوي الجديد” من مبادرة الحزام والطريق. فضلا عن دورها كمورد رئيسي للطاقة والموارد للصين. في الوقت الذي يتعامل فيه العالم مع مشكلة إمدادات الغاز الطبيعي – مع تحويل ناقلات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية من عملائها الآسيويين التقليديين إلى مشترين أوروبيين أكثر يأسًا. فإن المزيد من الانقطاعات في إمدادات الغاز الطبيعي ستخلق صعوبات اقتصادية حقيقية للصين. حيث تشكل الأزمة في كازاخستان أيضًا اختبارًا “لفهم” روسيا والصين لكيفية إدارة الجغرافيا السياسية لآسيا الوسطى بين موسكو وبكين.

الأحداث في كازاخستان جرس إنذار للدول المجاورة

وشدد التحليل على أنه مثلما تعمل الطاقة كركيزة أساسية وراء التوترات بين روسيا وأوكرانيا، فإن القلق بشأن أي انقطاع لإمدادات الطاقة من منتج رئيسي سيكون له أصداء. حيث يستمر اختبار استعداد ألمانيا لإبطاء العملية البيروقراطية للمصادقة على خط أنابيب نورد ستريم 2 مع تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا. في حين أن غاز البترول المسال ليس غازًا طبيعيًا (سواء في خطوط الأنابيب أو أشكال الغاز الطبيعي المسال). فإن المزيد من الاحتجاجات التي تعطل تصدير كل من النفط والغاز الطبيعي ستضع مزيدًا من الضغط على التحالف الألماني الجديد لاتخاذ خطوات لتحسين أمن الطاقة والأمن الاقتصادي في ألمانيا حتى على حسابها.

وأخيرًا، اعتبر التحليل أن الأحداث في كازاخستان بمثابة جرس إنذار للحكومات الأخرى في أوراسيا، ولا سيما أذربيجان وروسيا. موضحا أن المشاكل الاقتصادية تؤدي حتما إلى الاحتجاج السياسي.

وفي حين تعاملت الحكومات في كل من باكو وموسكو مع استياء منخفض المستوى. ولكنه مستمر واستجابت بملاحقة الاحتجاجات السياسية أثناء محاولة إيجاد طرق لتحلية الاقتصاد. لكن كازاخستان – التي كان يُنظر إليها عمومًا على أنها حكومة ونظام مستقران تمامًا – أظهرت هشاشتها – وهي مظاهرة غير مرحب بها في عواصم أخرى.

وأكد التحليل على أن الاحداث هذه تشير إلى أن سياسات استخدام الطاقة وتغير المناخ – التي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها مسألة سياسة محلية – يمكن في الواقع أن يكون لها تأثير متزايد على كل من الجغرافيا السياسية والجيو-اقتصادية العالمية.

(المصدر: nationalinterest – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً