الهدهد

سعد الجبري يفوز بأمر قضائي لاستخدام سجلات شركات طيران كدليل على محاولة ابن سلمان لقتله

في خطوة صادمة للنظام السعودي، أمر قاض الأمر الأمريكي، كندا وطيران لوفتهانزا . بالحفاظ على سجلات السفر لاستخدامها كدليل من قبل المسؤول الأمني السعودي السابق سعد الجبري. بعد اتهامه لولي العهد محمد بن سلمان بمحاولة قتله.

أدلة حاسمة في القضية

وحكم قاضي الولايات المتحدة تيموثي كيلي في واشنطن أن الملفات يجب أن تكون متاحة لاستخدامها من قبل المسؤول السابق. سعد الجبري، لأن سجلات شركة الطيران ستظهر حركة فريق القتلة، مما يجعلها أدلة حاسمة في القضية”.

وقال كيلي في قراره إن “السجلات التي تواجه الدمار المحتمل مهمة بما يكفي لهذه القضية. بحيث تسبب خسارتهم ضرر لا يمكن إصلاحه للمدعي”.

وبحسب وكالة “بلومبرغ”، تتناسب أدلة الجبري، المقدمة في أغسطس 2020، مع ما نشره النشطاء في الولايات المتحدة. حول تتبعه ثم إرسال فريق لقتله، بعد أسابيع من اغتيال كاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي، بأوامر من ولي العهد محمد بن سلمان.

اقرأ أيضا: حسن راتب يكشف عن علاقته بالأميرة السعودية وسر الـ”20″ مليون ريال!

محامي ابن سلمان يرفض التعليق

وقال الجبري للوكالة بأن “سجلات شركات الطيران ستظهر حركة القتلة التي كانوا عليها. مما يجعلها حاسمة في القضية”.

وأضاف: “لقد طلب إذنا بدعوة شركات الطيران للحصول على وصول فوري إلى البيانات”.

ورفض مايكل كيلوغ، محامي الأمير محمد بن سلمان التعليق.

ووفقا لبلومبرغ، فإن الجبري يقاضي الأمير محمد – حاكم الأمر الواقع في المملكة العربية السعودية. الذي يشار إليه في كثير من الأحيان باسم MBS – بموجب قانون حماية ضحايا التعذيب والنظام الأساسي الأجنبي. مما يعطي اختصاص نظام المحاكم الأمريكي على الدعاوى التي تزعم حصول بعض الجرائم في بلدان أخرى.

وقال الجبري في الدعوى، أنه أصبح من المميز للحصول على معلومات حساسة حول “التخطيط السياسي السري داخل المملكة”. وكذلك تعاملات “ابن سلمان” التجارية ودوره في تكوين فريق اغتيال “خاشقجي”.

لم تتحقق العدالة بعد

وسبق أن شن عضو الكونجرس الأمريكي آدم شيف هجوما عنيفا على السعودية. مطالبا بضرورة محاسبة القيادة هناك على قتل خاشقجي.

وقال “شيف” في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”: جمال خاشقجي قُتل منذ أكثر من 3 سنوات”.

اقرأ أيضا: “CNN”: السعودية تصنع صواريخ باليستية في هذا الموقع بالرياض بمساعدة الصين

وأضاف في تعليقه على عملية الاعتقال:”على الرغم من اعتقال اليوم ، لم تتحقق العدالة الحقيقية بعد.”

وتابع قائلا:” لا يمكننا أن نرتاح حتى نحمل المسؤولية الكاملة”.

واختتم تدوينته بالتأكيد على أنه “يجب على أمريكا وحلفائها الديمقراطيين الحفاظ على التزامنا بمحاسبة القيادة السعودية على مقتله”.

المصدر: (بلومبرغ- ترجمة وتحرير وطن)

رفيف عبدالله

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى