عماد حجاج الشهير بـ”ابو محجوب” يغيظ محمد بن زايد والمحكمة تطلق سراحه بعد أن وصل البلل لذقن الملك

0

أخلت السلطات الأردنية، اليوم الأحد، سبيل رسام الكاريكاتير ، الذي أثار غضب ولي عهد . مؤخراً في رسم كاريكاتيري سخر فيه من صفقة طائرات اف 35 التي رفضها نتنياهو. واعتقله على خلفية ذلك الرسم الامر الذي فجر موجة غضب واسعة في الشارع الاردني والعربي.

 

وأعلنت النيابة العامة بالأردن، أنها أمرت باحتجاز حجاج لمدة 14 يوما، وأحالته إلى محكمة أمن الدولة بتهمة “تعكير صفو العلاقات مع دولة أجنبية”. وهي جريمة بموجب قانون مكافحة الإرهاب الأردني.

 

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” انتقدت اعتقال السلطات الأردنية، لحجاج. وطالبت بالإفراج عنه بدلا من تحويله لمحكمة أمن الدولة على خلفية رسم كاريكاتيري سخر من اتفاق الإماراتي مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، جو ستورك. إن وصف الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة بأنها جريمة، يؤكد عزم الأردن على تكميم أفواه المواطنين الذين يتحدثون بحرية.

 

من جهة أخرى، أدان معهد الصحافة الدولي توقيف حجاج على خلفية انتقاد ، محمد بن زايد. مشيراً إلى أن توقيف الرسام حجاج يعد “تعديا على حرية الصحافة”.

 

ودعا المعهد الحكومة الأردنية للإفراج الفوري عنه، واحترام حق التعبير والحريات الصحفية في الأردن.

 

يشار إلى أن عماد حجاج فنان كاريكاتير ومصمم أردني، وهو المدير الابداعي لموقع العربي الجديد، تتناول رسوماته مواضيع سياسية اجتماعية.

 

واشتهر “حجاج” بشخصية الساخرة، وفاز بجائزة للصحافة العربية مرتين عن فئة الكاريكاتير وله اصدارات عدة وافلام رسوم متحركة.

 

وفي تصريحات سابقة له قال عماد حجاج إن الكاريكاتير وسيلة لتغيير ما يعجز المواطن عن تغييره. لافتا إلى أن جرعة السخرية تضمن اتزانه كإنسان لأنه يحاول من خلالها تغيير الواقع “السيئ” الذي يعيشه، فهي تكنيك بشري للتغلب على هبة السلطة.

 

وقال حجاج إنه تأثر برسام الكاريكاتير الراحل ناجي العلي، وخلق لرسومه شخصية أسماها “أبو محجوب”. معتبرا أن الكاريكاتير يبحث في كل ما هو محجوب ومخفي، كما شدد على أن كل منابر التعبير ضيقة ومحدداتها غير مبررة، ولذلك يضطر إلى الاحتيال على الرقيب.

اقرأ أيضا: ممنوع على الشعوب التعبير عن غضبها.. الأردن تعتقل عماد حجاج بسبب كاريكاتير عبر عن واقع التطبيع

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد..

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.