“أنا لبنانية أعيش في قطر”.. غادة عويس تنتقد أردوغان وتتمنى للجميع بعضا من هذه الحرية والاستقلالية

5

انتقدت الاعلامية اللبنانية، غادة عويس، مذيعة قناة الجزيرة القطرية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد تحويل كنيسة “آيا صوفيا” إلى مسجد.

وكان أردوغان بارك خطوة تحويل كنيسة “آيا صوفيا” إلى مسجد، قائلاً في تغريدة رصدتها “وطن”، ( إحياء آيا صوفيا من جديد هي بشارة نحو عودة الحرية للمسجد الأقصى)، وهو الامر الذي لم يعجب الاعلامية البارزة غادة عويس.

وقالت عويس في ردها على تغريدة أردوغان..:” عندما دخل المسلمون مدينة القدس لم يحولوا كنيسة القيامة إلى مسجد بل تركوها وحفظوا أهلها “، منتقدة علاقات تركيا مع اسرائيل.

وأضافت عويس في تغريدة التي أطلعت عليها “وطن”، “من يقيم علاقات مع الاحتلال الاسرائيلي لن يحرر المسجد الاقصى”، مشيرة إلى أن الفلسطينيين “المسلمين والمسيحيين” وحدهم من يقاومون تهويد القدس.

وكان أردوغان قد وقع مرسوما يحول آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك عقب فترة وجيزة من قرار المحكمة الإدارية العليا بإلغاء وضع آيا صوفيا كمتحف.

وحُوّلت كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد مع فتح العثمانيين للقسطنطينية “إسطنبول” عام 1453، ثم صار متحفا عام 1935 على يد رئيس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، بهدف “إهدائه إلى الإنسانية”.

ولاقت تغريدة عويس انتقاداً واسعاً، فيما حي البعض الاعلامية اللبنانية على شجاعتها على التغريدة التي أطلقتها من قطر.

وردت عويس على المغرد فهد القثامي قائلة له :” أنا لبنانية أعيش في قطر وليس في الإمارات ولا السعودية ولا البحرين ولا مصر. اتمنى لكم بعضا من هذه الحرية والاستقلالية “.

وأعلن الرئيس التركي أن طبيعة استخدام “آيا صوفيا” تتعلق بسيادة تركيا، مشيرا إلى أن تحويل الكنيسة إلى مسجد مرة أخرى خطوة سيسجلها التاريخ في صفحاته.

وقال أردوغان عقب توقيعه مرسوما يعيد كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد بناء على قرار المحكمة العليا في تركيا، إنه يدعو الجميع لاحترام قرار المحكمة العليا بشأن آيا صوفيا، وأضاف أنه لا يتدخل في شؤون الدول الأخرى، لا سيما في قضية أماكن العبادة، و”لن أقبل بالتدخل الخارجي بالشأن الداخلي لتركيا”.

وأشار إلى أن حق الشعب التركي في “آيا صوفيا” لا يقل عن حق من أنشأه قبل 1500 عام.

وأكد أردوغان أن آيا صوفيا سيكون مفتوحا أمام كل من يقصده من المسلمين والمسيحيين وكل الأجانب، مشيرا إلى أن أول صلاة في المسجد ستقام في 24 يوليو/تموز الجاري.

لتصلك الأخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط التالي: https://t.me/watanserb

قد يعجبك ايضا
5 تعليقات
  1. فهد يقول

    كلام الاعلامية صحيح لو كان مسجد ايا صوفيا ينطبق عليه ما ينطبق على كنائس القدس ، لكن ايا صوفيا كعقار قد تم بيعه ودفع ثمنه كاملا الى القساوسة الموؤولين عنه عندما فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية وبذلك انتقلت ملكية المبنى والارض الى ملكية شخصية وبلك يستطيع المالك الجديد التصرف بالعقار كما يريد ،،،،،،،،،،،،
    منفول
    ما اثار انتباهي خلال بحثي في قضية ايا صوفيا هو اسم الوقف الذي انشأه السلطان محمد الثاني وقام بتسجيل وتطويب ايا صوفيا على اسمه

    لمن لا يعلم .. فالسلطان محمد الثاني المعروف ب ( محمد الفاتح ) كان ذو بصيرة وذكاء يشهد لهما التاريخ والعدو قبل الحبيب ، فقد قام بخطوة لم تسبق في التاريخ ان تكررت
    بحيث انه بعد فتح القسطنطينية عرض على القساوسة شراء مبنى ايا صوفيا من ماله الخاص وليس من مال الدولة او من بيت مال المسلمين ، وتمت صفقة شخصية ليس لها علاقة بوظيفته في الدولة
    وتم توثيق الصفقة من خلال عقد شراء وتنازل ، وتم اثبات تسديد المبلغ بسندات دفع .
    ومباشرة قام رضي الله عنه بإنشاء وقف ( جمعية ) وقام بالتنازل للجمعية عن عقاره وتم التطويب على اسم الوقف
    وهذا ما هز تركيا قبل اسابيع بحيث تمت مراجعة يدوية ل 27 الف مستند ، وجد بالصدفة بينهن سند ملكية اصلي ( طابو ) يظهر بوضوح ملكية خاصة للعقار .
    وبذلك تقدم اصحاب العقار بطلب لإستعمال العقار بحُرية مطلقة كونه ملكهم الخاص ، وكان طلبهم اعادة المبنى لمسجد
    كما استعملوه منذ يوم شرائه

    لكن ما اثار انتباهي هو اسم الوقف الذي انشأه الفاتح رضي الله عنه والاسم ( ابو الفتح السلطان محمد )

  2. Goergevilla يقول

    انا أقول ان اردوغان اختار التوقيت الخطا والقرار الخطا
    التوقيت هو ان المسجد الأقصى مهدد من قبل الصهاينة ولان سوف يقول نتنياهو اذا انتم حولتم الكنيسة الى مسجد مبروك وممتاز
    ونحن أيضا لنا الحق تاريخيا فى المسجد الاصى ومقام إبراهيم فى الخليل وبما ان اردوغان استفز أوروبا وبخاصة أرثوذكس اليونان وروسيا وكل المسيحيين الشرقيين سوف تؤيد وهذه الدول ضم الخليل او بناء معبد بجانب الأقصى

  3. الحجاج يقول

    الحمدلله على إعادة ايا صوفيا إلى الإسلام وان شاءالله قريبا يكون المسجد الأقصى

  4. عزوز يقول

    مع احترامي الشديد لرأيك، احب ان الفت إانتباهك لما حصل لمساجد الأندلس فقد حولت بالكامل الى كنائس دون موافقة اصحابها ودون شراء ملكيتها.وفي زماننا هذا تجدين الكثير من الكنائس التي اشتراها المسلمون في اوروبا وفي امريكا وحولوها الى مساجد دون أن يعترض احد..او يبدي إستيائه.
    فيا عزيزتنا وأختنا غادة من تصرف في ماله ما ظلم زمن تصرف في ملكه ما ظلم وما في أي داعي للتحسس مع كل الاحترام والتقدير

  5. زرقاء اليمامة الاميركية يقول

    اخت غادة عويس لماذا لم تعترضين علي تحويل جميع المساجد في بلاد الأندلس سابقا وإسبانيا حاليا الي كنائس هل لكونك مسيحية اتقي الله يا اختي العزيزة انا كمسيحية سابقا ومسلمة حاليا أقول لك ان مسجد أيا صوفيا تم شراؤه فعليا قبل ان يتم تحويله لمسجد لماذا لا تتحدثين عن هدم المساجد في كثير من دول العالم حتي في نفس الدول الاسلامية والعربية لماذا لا تتحدثين عن اضطهاد المسلمين في كافة ارجاء الارض انت غير موضوعية وواضح انحيازك السافر ضد المسلمين واتمني لك من كل قلبي الهداية والفلاح الله يهديك يا اخت غادة رب العالمين بالمرصاد ٠

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.